بين روسيا والصين "الصديقتين الوفيّتين"... بوتين وشي "إتّفقا على العمل معًا"

اجتمع الرئيسان الروسي #فلاديمير_بوتين والصيني #شي_جينبنغ في #الكرملين، في وقت يزداد التوتر حول ملف أسلحة كوريا الشمالية قبل قمة مجموعة العشرين في هامبورغ التي يحضرها الرئيس الأميركي دونالد ترامب.


وتتركز زيارة الرئيس الصيني لموسكو على تنمية العلاقات التجارية بين الشريكين، مع توقع توقيع عقود بمليارات الدولارات. لكن يتوقع ايضا أن تشمل المباحثات ملف كوريا الشمالية، بعدما أعلنت بيونغ يانغ إطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات، ودعوة ترامب الصين إلى "وضع حد نهائي" لهذه الأعمال.  


وقال بوتين لشي، في بداية الاجتماع، إن "المسائل الاقتصادية هي دائما محور اهتمامنا. لكننا ملتزمون كذلك تنسيق جهودنا في الساحة الدولية".   


وهذا اللقاء هو الثالث خلال هذه السنة. وأشاد شي بالعلاقات "الخاصة" بين روسيا والصين، ووصف الدولتين بأنهما "جارتان قريبتان، وصديقتان وفيتان، وشريكتان موثوقتان"، في تصريح ترجم إلى الروسية.  


وفي ما يتعلق بكوريا الشمالية، ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن بوتين وشي "اتفقا على العمل معا من أجل التوصل إلى حل مناسب لقضية شبه الجزيرة (الكورية) عبر الحوار والتفاوض" خلال لقاء مغلق في الكرملين مساء الاثنين.  


ودعت الصين، حليفة كوريا الشمالية الأقرب، وروسيا مرارا إلى التهدئة. لكن ترامب حذر من أن صبر واشنطن قارب على النفاد إزاء بيونغ يانغ.  


وقالت "شينخوا" إن بوتين وشي استنكرا نشر الدرع الأميركية المضادة للصواريخ (ثاد) في كوريا الجنوبية، والتي تقول واشنطن إنها لحماية سيول من هجوم كوري شمالي. لكن موسكو وبكين تعتبرانها تهديدا لأمنهما. 


ومن المرتقب أن يشهد بوتين وشي لتوقيع جملة اتفاقات تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، بما يعزز توجه روسيا نحو الشرق، في ظل علاقاتها المتوترة بالاتحاد الأوروبي بسبب الأزمة الأوكرانية.  


وأكد شي، قبل وصوله إلى موسكو، أن العلاقات بروسيا "في أفضل مستوى". ومن المتوقع أن يقلده بوتين أرفع وسام روسي في الكرملين.  وبعد الزيارة، يشارك الرئيسان الروسي والصيني في قمة مجموعة العشرين التي تفتتح الجمعة في ألمانيا، في حضور ترامب. ويعقد بوتين خلال القمة أول لقاء مع ترامب.