وفد من "حماس" في القاهرة... البحث يتناول "تطبيق تفاهمات"

توجه وفد من مسؤولين في وزارات عدة تديرها حركة "#حماس" في قطاع #غزة الى #القاهرة، اثر زيارة قام بها اخيرا اعضاء من المكتب السياسي للحركة، في اطار تطوير العلاقات بمصر وتطبيق تفاهمات بين الطرفين، وفقا لمصدر امني.


واكد ان "فريقا يضم 12 مسؤولا من الفنيين في عدد من الوزارات في القطاع غادر الى القاهرة للتباحث في آليات تطبيق التفاهمات الاخيرة". ويضم الفريق عددا من المسؤولين، خصوصا من وزارات الداخلية والاقتصاد وسلطة الطاقة.  


وتأتي هذه الزيارة بعدما التقى وفد قيادي وامني، برئاسة قائد "حماس" في القطاع يحيى السنوار، مدير المخابرات المصرية قبل أسابيع عدة خلال زيارة للقاهرة استمرت 9 ايام، وتوصلا الى تفاهمات حول الأوضاع المعيشية والإنسانية والأمنية والحدود.  


كان وفد "حماس" عقد، خلال الزيارة ايضا، اجتماعات بالقيادي المفصول من حركة "فتح" محمد دحلان. وتوصل الى تفاهمات حول ترتيبات تتعلق بحل أزمات القطاع، وفقا لمسؤولين في "حماس" وتيار دحلان. 


وفي اطار هذه التفاهمات، سمحت السلطات المصرية الاسبوع الماضي بادخال وقود صناعي الى غزة عبر معبر رفح الحدودي، مما أدى الى اعادة تشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع المتوقفة منذ نيسان.  


كذلك، بدأت "حماس" الاربعاء الماضي اقامة منطقة أمنية عازلة على طول حدود قطاع غزة مع مصر. وكان اللواء توفيق ابو نعيم، وكيل وزارة الداخلية التابعة لـ"حماس"، اكد ان اللجنة الفنية ستناقش الترتيبات المتعلقة بتأمين الحدود والمعابر وتزويد القطاع بالوقود، الى جانب الحاجات الامنية للمنطقة العازلة.