رغم خلافات في شأن التجارة والهجرة... ترامب ومودي يسعيان إلى تعزيز العلاقات

يعقد الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب ورئيس الوزراء الهندي #ناريندرا_مودي أول اجتماع مباشر لهما في #واشنطن، اليوم الاثنين، سعيًا إلى تعزيز العلاقات الأميركية الهندية، رغم الخلافات المتعلقة بالتجارة واتفاق باريس للمناخ و #الهجرة. 

ومن المتوقع أن يكون الاجتماع المقرر عقده في البيت الأبيض أقل حفاوة من زيارات سابقة قام بها مودي لواشنطن، منها زيارة رافقه فيها الرئيس الأميركي السابق #باراك_أوباما إلى النصب التذكاري لمارتن لوثر كينغ في العام 2014.

لكن مسؤولين من الإدارة الأميركية أشاروا إلى التأثير الكبير لترامب ومودي على وسائل التواصل الاجتماعي، فلكل منهما أكثر من 30 مليون متابع على "تويتر"، كدليل على وجود قواسم مشتركة بينهما وتوقعوا أن ينسجم الزعيمان معا.

وقال مسؤول بارز: "البيت الأبيض مهتم للغاية بجعلها زيارة خاصة... نحن حقيقة نتطلع إلى مدّ البساط الأحمر". 

وسيسعى مودي إلى تقوية العلاقات التي بدا أنها تراخت. ويترقب المسؤولون الهنود بشغف لمعرفة كيف ستتبلور العلاقة بين الزعيمين المعروف عنهما الصراحة.

وسيجري الزعيمان محادثات مباشرة تعقبها بيانات صحافية لوسائل الإعلام من دون تلقي أسئلة. وبعد ذلك سيدعو ترامب ضيفه إلى عشاء عمل لتكون المرة الأولى التي يدعو فيها الرئيس الأمريكي شخصية أجنبية بارزة على العشاء في البيت الأبيض.

وقال مسؤول هندي: "إذا كان هناك توافق بينهما يمكن حل كل الأمور الأخرى. الطريق الوحيد أمامنا هو الطريق الصاعد، ولكن إلى أي مدى هذا يعتمد على الزعيمين. إذا حدث انسجام بينهما سنرتقي قمما جديدة".