مفاوضات "بريكست" تنطلق

بدأ #الاتحاد_الاوروبي و #بريطانيا أوّل مفاوضات رسمية حول " #بريكست"، وسط ضغوط للتوصل إلى اتفاق، رغم الجدل في #لندن حول المضي نحو انسحاب بشروط قاسية أو مرنة.

وقال كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي ميشال بارنييه، أثناء استقباله وزير بريكست ديفيد ديفيس في #بروكسل: "اليوم تنطلق مفاوضات حول انسحاب منظم لبريطانيا من الاتحاد الاوروبي"، معربًا عن أمله في مفاوضات "بناءة".

من جهته، أوضح ديفيس أنّه يؤيد "شراكة قوية وخاصة مع الاتحاد بعد بريكست".

ومستقبل بريطانيا على المحك في المفاوضات الشديدة التعقيد، والمتوقع ان تستمر حتى آذار 2019، بل وأيضًا النظام السياسي الغربي برمّته الذي قد يهتز بقوة في حال الفشل في التوصل الى اتفاق.

وفي بيان قبيل توجهه الى المفاوضات، قال ديفيس: "الطريق طويل أمامنا، إلا أنّ وجهتنا واضحة، شراكة راسخة ومميزة بين المملكة المتحدة والاتحاد الاوروبي. اتفاق لا مثيل له في التاريخ"، مضيفاً "اتطلع الى بدء العمل على هذا المستقبل الجديد". 

من جهته، صرح وزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون، عند وصوله الى اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل: "اعتقد ان كل العملية ستؤدي الى نهاية سعيدة ستكون مشرفة ومربحة للطرفين".

وفي حديث إلى وكالة الصحافة الفرنسية، قال مصدر اوروبي: "إنّ الجلوس لإجراء جولة رسمية أولى من المفاوضات هو مؤشر بحد ذاته".