سيارة "فان" دهست أناساً قرب أحد مساجد لندن: تفاصيل ما حدث في بريطانيا (صور وفيديو)

أعلنت الشرطة البريطانية ان شخصا قتل وأصيب 10 آخرون اليوم عندما دهست سيارة فان المارة قرب مسجد في شمال لندن في واقعة تحقق فيها شرطة مكافحة الإرهاب. وقالت شرطة العاصمة في بيان "أعلن مقتل شخص في الموقع"، مضيفة أن ثمانية أشخاص نقلوا لثلاثة مستشفيات وإن اثنين تلقيا العلاج من إصابات طفيفة بموقع الحادث. 

ولفتت إلى ان سائق السيارة عمره 48 عاما وإن المواطنين أمسكوا به إلى أن اعتقلته الشرطة ونقلته للمستشفى وسيخضع لتقييم للصحة العقلية.

وكان شهود قد أبلغوا عن الحادثة وذلك بعد أيام على هجوم جسر لندن، وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن مشاعرها مع المصابين في هذا الحادث المروع. وقال زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين إنه مصدوم بشدة. وقالت: "أكدت الشرطة التعامل مع هذا كهجوم إرهابي محتمل... سأتولى رئاسة اجتماع طارئ في وقت لاحق هذا الصباح".

وذكرت الشرطة إنها تلقت اتصالا بعد الساعة 12:20 صباحا بالتوقيت المحلي مباشرة (23:20 بتوقيت غرينتش) ينقل تقارير عن تصادم في شارع سيفن سيسترز المؤدي إلى منطقة فينسبري بارك بالمدينة. وأضافت أن هناك عددا من المصابين وأن شخصا اعتقل.

وقالت امرأة تعيش أمام الموقع لهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي": "بدأت اسمع من النافذة صراخا وصخبا شديدا وفوضى عارمة في الخارج... وصاح الجميع: ‘سيارة فان دهست أناسا... سيارة فان دهست أناسا‘".

وأضافت "كانت هناك سيارة فان بيضاء خارج مسجد فينسبري بارك دهست فيما يبدو أناسا لدى خروجهم بعد انتهاء الصلاة. لم أشهد المهاجم نفسه رغم أنه اعتقل في ما يبدو لكنني رأيت السيارة".

ونقلت صحيفة "إيفينينج ستاندرد" عن شهود قولهم إن رجلا قفز من السيارة وطعن شخصا واحدا على الأقل. 

جاءت الواقعة بعد نحو أسبوعين من قيام إسلاميين متشددين بدهس المارة على جسر لندن وطعن آخرين في مطاعم وحانات مجاورة مما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص.

يأتي ذلك أيضا في وقت يشهد اضطرابا سياسيا حيث أن رئيسة الوزراء منشغلة بمحادثات الانسحاب من الاتحاد الأوروبي بعد أن خسرت أغلبيتها البرلمانية في انتخابات الثامن من حزيران.

وواجهت رئيسة الوزراء انتقادات شديدة لاستجابتها لحريق في برج سكني في لندن يوم الأربعاء أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 58 شخصاً، وأيضا لسجالها في مجال الأمن بعد سلسلة هجمات لإسلاميين متشددين في الأشهر الأخيرة.

وقال شاهد لشبكة "سي.إن.إن" الإخبارية إن "من الواضح أن المهاجم استهدف المسلمين عمداً في فينسبري بارك"، مضيفاً "حاول أن يقتل عدداً كبيراً من الناس ومن الواضح أنه هجوم إرهابي. استهدف المسلمين هذه المرة". 

وقال شهود آخرون لشبكة "سكاي نيوز" أن السيارة دهست عشرة أشخاص على الأقل.

وذكرت صحيفة الغارديان أن شرطة مكافحة الإرهاب انضمت إلى ضباط الشرطة لإجراء تحقيق في الواقعة.

من جهته، قال الأمين العام المساعد لمجلس مسلمي بريطانيا، مقداد فيرسي، إن السيارة انحرفت عمدا تجاه مجموعة أشخاص كانت تساعد رجلا مريضا سقط على الأرض. 

وقال فيرسي لـ "رويترز":  "كان عدد من المارة أو الأصدقاء أو أناس خرجوا من المسجد يتجمعون حوله للمساعدة في نقله لأسرته أو نقله لمنزله"، مضيفاً أنه "في هذه اللحظة انحرفت السيارة باتجاههم عمدا". 

وأشار إلى أن السائق خرج من السيارة لكن مجموعة من الناس أمسكت به لحين وصول الشرطة.

ورأى شاهد من "رويترز" سيارة إسعاف تنقل شخصا واحدا على الأقل. وانتشرت الشرطة وسيارات الإسعاف بالمنطقة.