الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أمطار في حزيران... لبنان يتأثر بمنخفض جوي فماذا عن الأيام المقبلة؟

أمطار في حزيران...  لبنان يتأثر بمنخفض جوي فماذا عن الأيام المقبلة؟
أمطار في حزيران... لبنان يتأثر بمنخفض جوي فماذا عن الأيام المقبلة؟
A+ A-

استيقظ اللبنانيون على طقسٍ ممطر باردٍ قليلاً، فشعروا بأنَّ الشتاء عاد من جديد بعد أسابيع من الدفء شهدها لبنان. تواصلت "النهار" مع رئيس دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية المهندس عبد الرحمن زواوي فأوضح أنَّ "منخفضاً جوياً يمتدُّ من تركيا إلى شمال مصر تأثَّر به لبنان، والكتل الهوائية التي بدت دافئة صباح هذا اليوم تحولت إلى باردة نسبياً. ومن المرتقب أن تنخفض درجات الحرارة مساءً حتى صباح يوم غد على المرتفعات. وستستمر الأمطار في منطقة الشمال والداخل، أما في بيروت فسيعود الطقس تدريجياً إلى طبيعته على أن تصبح درجة الحرارة اليوم الأربعاء 26 درجة مئوية، ويوم الخميس 25 درجة مئوية، وهي أقل من معدلاتها الموسمية بشكل طفيف". 

ولفت زواوي إلى أنَّ "إحصاءات سابقة أظهرت أنَّ شهر حزيران غالباً ما يشهد أمطاراً كل عام. ويُحتمل في أول أيام الصيف أي بتاريخ 21 حزيران أن يكون الطقس ماطراً أيضاً. ويرجع السبب إلى تأثر كل من تركيا واليونان وأوروبا ومحيط البحر الأسود بمنخفض جوي منذ مدَّة إلى أنه طال لبنان اليوم". 

الحرارة المرتقبة اليوم والأيام المقبلة وفقاً للنشرة الصادرة عن مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني: 

على الساحل: يوما الأربعاء والخميس من 18 إلى 25، يوم الجمعة من 19 إلى 29. 

فوق الجبال: يوم الأربعاء من 13 إلى 23، يوم الخميس من 12 إلى 23، يوم الجمعة من 15 إلى 26. 

في الداخل: يوم الأربعاء من 15 إلى 24، يوم الخميس من 14 إلى 26 ، يوم الجمعة من 17 إلى 28. 

في الأرز: يوم الأربعاء من 10 إلى 17، يوم الخميس من 11 إلى 20، يوم الجمعة من 11 إلى 21.

أما الطقس في منطقة الشمال فأشبه بفصل الشتاء على الرغم من أننا في منتصف شهر حزيران، رياح عاتية وضباب، وانخفاض في درجات الحرارة، حيث نشرت الرياح الغبار الرملي في كل مكان فعبقت الأجواء بروائح التراب وانكفأ الأهالي إلى بيوتهم. وأدت هذه الرياح إلى تساقط المشمش والدراق والتين من على أغصان الشجر. كما أضرِّت بالزيتون والحمضيات ساحلاً، وفي الجرود بالكرز والتفاح والإجاص. ويخشى المزارعون تساقط البرد لما لذلك من ضرر كبير على المواسم.




(تصوير طوني فرنجية)


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم