الصومال: غارة اميركية على موقع لـ"الشباب"... "ردا على هجماتها الاخيرة"

شنّت #الولايات_المتحدة ضربة استهدفت موقعا لحركة "#الشباب_الاسلامية" الصومالية على بعد حوالى 300 كيلومتر جنوب غرب العاصمة #مقديشو، على ما اعلنت وزارة الدفاع الاميركية.


واكتفت بالقول ان الغارة وقعت الساعة 6,00 ت غ، ونفذت "بالتنسيق مع الشركاء الاقليميين، في رد مباشر على ما قام به (المتمردون) الشباب اخيرا، بما في ذلك هجمات (نفذوها) في الآونة الاخيرة ضد القوات الصومالية".   


وحرصت الوزارة على القول في بيانها ان الضربة تمت في الاطار الشرعي الذي وافق عليه الرئيس الاميركي دونالد ترامب في آذار الماضي، والذي يتيح للقوات الاميركية "توجيه ضربات في شكل شرعي ضد الشباب في منطقة جغرافية محددة تشهد نشاطات معادية وتقديم الدعم" الى شركاء صوماليين.  


في مطلع ايار، قتل جندي اميركي برصاص سلاح خفيف خلال هجوم على اسلاميين صوماليين. وتبين ان الجندي كان يقدم المشورة الى الجيش الوطني الصومالي.  


وكانت المرة الاولى التي يقتل فيها جندي اميركي على الارض في الصومال منذ معركة مقديشو في 3 تشرين الاول 1993، والتي ادت الى مقتل 18 جنديا اميركيا بعد اسقاط مروحيتين كانوا يستقلونهما.  


ووصلت قوات اميركية خاصة الى الصومال العام 2013، وتضم نحو 50 جنديا، وفقا للبنتاغون. وقد كلفوا تدريب الجيش الصومالي في حربه ضد الشباب.