فيديو-الحريري في طرابلس وجولة على المشاريع الانمائية

وصل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم الى مدينة طرابلس يرافقه وزير الثقافة غطاس خوري، في اطار جولة يتفقد خلالها تنفيذ عدد من المشاريع الانمائية التي يجري تنفيذها في محافظة الشمال.


وكان في استقباله الوزيران محمد كبارة ومعين المرعبي وعدد من نواب طرابلس والضنية وعكار، محافظ الشمال رمزي نهرا، رئيس بلدية المدينة احمد قمرالدين، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، رئيس غرفة التجارة توفيق دبوسي، رجال دين، حشد كبير من المواطنين الذين نحروا الخراف مرحبين به في المدينة. 


بعدها، استمع الحريري الى شرح مفصل على الخرائط من رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر ومستشار الرئيس الحريري للشؤون الانمائية فادي فواز على سير تنفيذ مشروع الطريق الدائري الغربي لمدينة طرابلس الذي يربط مناطق الميناء وطرابلس والبداوي، وهو يبدأ بالقرب من فندق: "الكواليتي ان" وينتهي عند شركة البترول "اي بي سي"، كما اطلع على تفاصيل العمل به، وقد انجز جزء كبير منه بطول 1800 متر ومن المتوقع انتهاء العمل به اواخر العام الحالي. 


بعد ذلك، انتقل الرئيس الحريري لتفقد مشروع المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس. 


والقى الحريري كلمة قال فيها: "أنا سعيد جدا أن أكون بينكم في طرابلس، فهذه المدينة لطالما أعطت الثقة للوالد الشهيد ولي انا ايضا. وأنا آت لكي أتابع المشاريع الحيوية في طرابلس، إن كان بالنسبة إلى الجامعة أو المدرسة أو المرفأ أو المنطقة الاقتصادية أو سوق الخضار أو كل المشاريع الحيوية في المدينة. أتيت لكي أتابع هذه الأمور، ولكي أراكم وأؤكد لكم أنني في المرحلة السابقة لم أكن أزور طرابلس، ولكني كنت أعمل من اجلها. فهذه الحكومة اسمها حكومة استعادة الثقة، والناس خلال السنوات الثلاث الماضية من الفراغ فقدوا الثقة بالدولة وواجبنا الآن أن نعيد الثقة بها وبالحكومة. ففي نهاية المطاف مشروع رفيق الحريري كان قائما على قيام دولة المؤسسات لتكون هذه الدولة بخدمة الناس وليس الناس في خدمة الدولة. فأي موظف يعمل في هذه الدولة هو لخدمتكم، ومن يعتقد غير ذلك فعنواني موجود في السراي. تفضلوا وقدموا بحقه شكوى، وأيا كان هذا الموظف فإننا نحن وفخامة الرئيس سنعرف كيف نتصرف معه. لقد آن الأوان أن تؤمن الخدمة إلى الناس بدون واسطة. هذا ما نقوم به، وهذا كان حلم رفيق الحريري.

حلم رفيق الحريري وحلمي أنا أيضا أن نرى طرابلس مجددا أفضل مما كانت عليه. هذا ما سنقوم به ونكمله لأنه واجبنا وليس منة من أحد".


أضاف: "أود أن أشكر أيضا سماحة المفتي ومعالي الوزراء محمد كبارة ومعين المرعبي وغطاس الخوري، ولا سيما أبو العبد (كبارة) الذي لا يدخل إلى أي جلسة لمجلس الوزراء إلا ويطرح مشاريع ومطالب تخص طرابلس خلال الجلسة، هذا غير زياراته لي حاملا أكداسا من الأوراق بخصوص مراجعات للمدينة".


وأردف قائلا: "الكل يتساءل اليوم ما الذي سيحصل في الأيام المقبلة وخاصة في موضوع قانون الانتخابات. نحن نريد قانون انتخابات وأنا قلت موقفي، أي قانون يسير به سعد الحريري، لذلك بالنسبة إلينا، إن كان القانون قائما على النسبية أو المختلط فنسير به. ولكن يجب على الفرقاء الآخرين التنازل قليلا لكي نصل إلى قانون انتخاب. وأنا لا زلت متأكدا أننا لا نزال قادرين على الوصول إلى نهايات إيجابية في هذا الشأن، لأنه من المعيب ألا نتوصل الى انجاز قانون للانتخابات، خاصة في بلد كلبنان حيث نتغنى بالديموقراطية والحريات فيه، لذا فمن المعيب أن لا نتوصل إلى الاتفاق على قانون انتخابات جديد. انا لا أريد أن أعطي دروسا للأفرقاء السياسيين ولكن أقول للجميع أننا في خدمة الناس".


وختم الحريري بالقول: "أما في موضوع الموقوفين، أعرف أن هذا الموضوع مهم جدا، ونحن نعمل على قانون العفو وسنصل إليه بإذن الله وسيكون هناك عفو لمن يستحق العفو".