"Girls Got IT" بنسختها الثالثة في طرابلس... أكثر من 400 طالبة لتعزيز المعرفة الرقمية بين الجنسين (صور)

استضافت "Girls Got IT"، وهي مبادرةٍ مشتركةٍ بين خمس منظمات غير حكومية لبنانية تقودها الرابطة اللبنانية لسيدات الأعمال (LLWB) بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، في رعاية اليونيسف، النسخة الثالثة من نشاطاتها في #طرابلس، حيث جمعت أكثر من 460 طالبة، وهي مبادرة تسعى إلى تقديم ورشات عمل مصمّمة خصيصاً للطالبات الشابات في مدنٍ مختلفةٍ عبر لبنان من أجل تمكينهنّ وسدّ الثغرة بين الجنسين في مجالات التكنولوجيا وتعزيز المعرفة الرقمية وتحسين المهارات في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. 

أمّا المنظّمات غير الحكومية الخمس المتعاونة، وهي الرابطة اللبنانية لسيدات الأعمال (LLWB)، ومنظمة النساء العربيات في مجال التكنولوجيا (ArabWIC)، والرابطة الدولية لتمكين المرأة في مجال التكنولوجيا (WIT)، والنساء في الهندسة (WIE) وصندوق الفرص الرقمية (DOT)، فتعمل على هدفٍ مشتركٍ هو منح الطالبات في لبنان الفرصة لاختبار أحدث الابتكارات في مجال التكنولوجيا من خلال أكثر من 20 ورشة عملية. وتم تقديم ورشات العمل من شركاء وشركات ناشئة وأصحاب مشاريع ناجحين وبارزين.

وبهذه المناسبة، قالت رئيسة الرابطة اللبنانية لسيدات الأعمال أسمهان زين: "هدفنا هو تمكين فكر النساء في لبنان، منذ سنٍّ مبكرةٍ، والتأكيد على أنّ التكنولوجيا والهندسة هما موضوعان أساسيان وجوهريان لمستقلنا – ويجب بالتالي إتاحة فرص متساوية للنساء لإغناء معرفتهنّ في هذين المجالين".


أما ممثّلة اليونيسف، تانيا شابويزات، فصرّحت من جهتها قائلة: "الهدف الرئيسي من "Girls Got IT"، بصفتها واحدة من المبادرات التي تدعمها اليونيسف في إطار برنامجها "مختبرات الابتكار للشباب"، فهو تعزيز المعرفة الرقمية بين الفتيات الشابات، وذلك من خلال تعريفهنّ إلى فرص العمل في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتطوير مهاراتهنّ الرقمية، الأمر الذي سيسدّ بالتالي الثغرة بين الجنسين على هذا المستوى". وأضافت: "يتّجه العالم نحو ترقيم مختلف القطاعات ومن المهمّ أن تكون أجيال الفتيات المستقبلية مستعدّةً لهذا التحوّل".

انضمّت أكثر من 800 طالبة إلى "Girls Got IT" في العام 2016، حيث اختبرن أحدث الابتكارات في مجال التكنولوجيا من خلال ورشات عمل عملية. وأتيحت أمام الطالبات أيضاً فرصة بناء الشبكات واختيار المرشدين من العضوية البارزة والرفيعة المستوى للمنظمات غير الحكومية الشريكة الخمسة، بالإضافة إلى حضور ورش عملٍ قدّمتها شركات ناشئة وأصحاب مشاريع من مختلف قطاعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

إشارة إلى أنّه تم تصميم برنامج "Girls Got IT" بهدف تشجيع الفتيات على اختيار تكنولوجيا المعلومات ومجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بمثابة خيارات لمسيرتهن المهنية؛ وكسر القوالب النمطية الثقافية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال منح الفتيات الشابات مهارات تكنولوجية أساسية وأدوار نموذجية مُلهمة وعرض قصص نجاح من لبنان. وتسعى هذه المبادرة أيضاً إلى دعم النظام الإيكولوجي التكنولوجي الناشئ في لبنان وتمكين الشباب ليصبحوا مواطنين ملتزمين، وقادرين على المساهمة بشكلٍ إيجابي في مجتمعهم.

ستُعقد النسخة التالية من "Girls Got IT" في تشرين الأول المقبل.