صغيرة القلب كبيرة الصوت... كريستا ماريا "تغني ماجدة الرومي"

نيكول طعمة

هل من آلة موسيقية أجمل من صوت الإنسان؟ وماذا لو شدّك هذا الصوت إلى عوالم ساحرة وأعادتك موهبة أحدهم إلى عالم الطفولة البريء؟ كريستا ماريا أبو عقل تخوض غمار الفن الغنائي بصوت ملائكي، وتعزف على البيانو بأناملها الطريّة، بشغف وإحساس يملآن قلبها الصغير.

تقول كريستا ماريا ابنة الـ14 ربيعاً، والتي تتحضر لامتحان الشهادة المتوسطة، لـ"النهار": "قبل أن أتعلّم الغناء والعزف، كنت أُغني فقط لأنني موهوبة، أما اليوم بعد خضوعي لتمارين مكثّفة، فأدركت تقنية الغناء الصحيح. الموسيقى جزء لا تتجزأ من حياتي، وسأتابع درسي في مجالَي العزف والغناء، ولا أدري إلى أين سأصل، ولكن أعرف ما أريد، وهو أن تكون حياتي كلها موسيقى".

إنها الطفلة التي توظّف صوتها الجميل في التسابيح وفي أداء أجمل أغنيات الأطفال، قديمها والجديد.



"نشجعها ونواكبها خطوة خطوة"

تتلقى كريستا الدعم والتشجيع الدائمين من عائلتها الصغيرة، من والديها وشقيقها طوني اللذين يؤمنان بموهبتها إيماناً راسخاً، ولم يوفّرا جهداً لإبراز موهبة هذه الصغيرة وليضعوها على سكّة الفن الصحيحة. عن هذه التجربة تتحدث والدتها الإعلامية جاكلين أبو عقل بكل فخر واعتزاز، وهي التي تمثّل لكريستا ماريا الجناحين اللذين تحتمي تحتهما وتحلّق بهما عالياً في سماء الغناء والجمال.

 تقول جاكلين عن بدايات كريستا ماريا في أولى اطلالاتها: "في لبنان شاركت في العديد من الرسيتالات الدينية مع فرق للكبار، وغنت في الحفلات الرسمية والمهرجانات المختلفة، وترك صوتها بصمة في أكثر من مهرجان فنّي كان أوله بالنسبة إليها في كندا". وتضيف أن ابنتها عندما كانت في الـ11 من عمرها، "تبنتها محطة "تيلي لوميير" رسمياً وبلغ رصيدها عندها 14 ترنيمة خاصة بها و14 فيديو كليب، وقد شاركت في حوارات مع إعلاميين وفنانين لبنانيين في عدد من البرامج في "تيلي لوميير"، منهم أمير يزبك، نقولا الأسطا، نادر خوري وغيرهم".



"تغني ماجدة الرومي"

"كريستا تُغني ماجدة الرومي"، عنوان ألبومها الغنائي الأول الذي أطلقته في عيد الطفل في 20 آذار الماضي، وضمّ أغنيات للأطفال من الزمن الجميل جدّدتها وطعّمتها بنكهة خاصة بصوتها العذب، منها: "عندي بيسي"، "عندي سمكة دهبية"، "بنتي عندا لعبة"، "مرج الورد"، و"طيري طيري".

كيف أنجز هذا الألبوم؟ تجيب كريستا ماريا: "استمعَ إليّ المايسترو إحسان المنذر وشجّعني على تحضير أغنيات الفنانة الرومي، وهكذا حصل".

من جهتها، توضح جاكلين أن تسجيل الألبوم تم مصادفة "عندما كنا لدى المايسترو المنذر نسجل ترنيمة لكريستا فأعجب بصوتها، وعرض أن تعيد أداء أغنيات للأطفال وتواصل العمل في الوقت نفسه مع تلفزيون "تيلي لوميير" المتبني موهبتها، وهكذا كان. سجلت الأغنيات بتوزيع جديد وكان راضياً جداً". وتتابع: "أردنا من خلال هذا السي دي أن نوجه رسالة إلى الأهل لدعم مواهب أبنائهم، فلا يقمعوها، لأن الطفل يستطيع أن يفرق بين دراسته وموهبته، وكذلك أن يبتعد الأطفال عن مشكلات الكبار ويعودوا إلى طفولتهم الحقيقية". ويولّد "السي دي" حنينًا للكبار والصغار على السواء إلى عالم الطفولة البريئة.

وماذا عن إعلان كريستا ماريا سفيرة للمجلس الأعلى للطفولة؟ تجيب والدتها بأن هذا الأمر "شرف كبير لنا وحافز قوي لنستمر في دعم كريستا ماريا أكثر فأكثر".

وتقول كريستا إن حيازتها لقب سفيرة الطفولة "يحمّلني مسؤولية أكبر لكوني سأمثل المجلس الأعلى في مشاريعه محلياً وعربياً". وفي تموز المقبل ستسافر إلى الأردن للمشاركة في مخيم صيفي تمثّل فيه لبنان، لتكون قدوة للأطفال الموهوبين في الدول العربية.



صوت كريستا ماريا رسالة صارخة في وجه الواقع المتردي من أجل العودة إلى الطفولة والبراءة. وتصف مسيرتها حتى الآن بـ"الحلم، ويعود الفضل إلى والدَيّ اللذين دعماني منذ البداية، وانا سعيدة لأن أصدقائي سيستمعون إلى ألبومي ويستمتعون". وتضيف: "لم يخطر ببالي يوماً أنني سأؤدي الأغنيات التي كنت أسمعها منذ صغري ، وأن يسمعها الناس بصوتي، ولا توقعت أن أتعاون مع المايسترو المنذر الذي أعاد توزيع الأغنيات، وها إني أشعر بالرهبة لأني سأقدم أغنيات للفنانة الكبيرة ماجدة الرومي".

كريستا ماريا موهبة فنيّة واعدة تشقّ طريفها بخطى ثابتة نحو مستقبل مهني واعد، فهنيئا للفن بأمثالها.

nicole.tohme@annahar.com.lb

Twitter: @NicoleTohme