بالأسماء... ما هي الشركات التي يمكن أن تستثمر في النفط اللبناني؟

م. م.

في حدث كان منتظراً، أعلن وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل، بحضور رئيس هيئة قطاع #البترول وسام شباط واعضاء الهيئة، لائحة الشركات المؤهلة مُسبقاً في دورة التأهيل الثانية، وقد تأهلت ثماني شركات في الدورة الثانية، تضاف الى الشركات المؤهلة في العام 2013، وسقطت صفة التأهيل عن شركة واحدة، مما جعل عدد الشركات الاجمالي المؤهل للمشاركة في دورة التراخيص الأولى 53 شركة من بينها 13 مشغلاً. واستند خليل الى تقرير رفعته اليه هيئة إدارة قطاع البترول يضم نتائج دورة التأهيل المسبق الثانية،  وقرارات معلّلة بالنسبة الى نتيجة كل شركة مقدِّمة طلب تأهيل مسبق.  

وضمن الإجراءات والقوانين المتعلقة باستكمال دورة التراخيص الأولى في المياه البحرية، لا سيما في ما يتعلق بإجراء دورة تأهيل مسبق للشركات، وبناءً على القرار الصادر عن الهيئة والمتعلق بالشركات التي تمّ تأهيلها مسبقاً خلال دورة التأهيل العام 2013، والتي طلبت منها الهيئة تحديث ملفاتها، أكد خليل على ضرورة أن تقوم الشركات المؤهلة مسبقاً خلال دورة التأهيل بتحديث ملفاتها عبر تقديم مستند يُظهر حصول تغيير أو عدم حصوله في الشركة، مما قد يؤثر في تأهيلها المسبق، وبياناتها المالية العائدة للعامين 2014 و 2015 (مدققة) وللعام 2016 (غير مدققة). كما قامت شركتان مؤهلتان مسبقاً خلال التأهيل المسبق في العام 2013 كصاحبي حق غير مشغّلين، بتقديم طلبي تأهيل جديدين كصاحبي حق مشغلين.

وهئية إدارة القطاع التي تلقت 8 طلبات جديدة للتأهيل المسبق خلال دورة التأهيل الثانية، اعتمدت إجراءات شفافة عبر سياسة التواصل مع الشركات، طالبة التأهيل المسبق من خلال الارشادات التي قدمتها للشركات، انطلاقاً من ورشة العمل التي عُقدت في بيروت بتاريخ 23/2/2017. كما قامت بنشر الارشادات على الموقع الالكتروني العائد لها وعبر رسائل بواسطة البريد الالكتروني لهذه الشركات تتضمن الارشادات والاجابة على أسئلتها، وعملت ايضا على تقويم الطلبات من خلال التأكد من أهلية كل شركة، مقدمة طلب تأهيل مسبق وتوافق مؤهلات الشركة مع المعايير القانونية والمالية والتقنية والمعايير المتعلقة بالجودة والصحة والسلامة والبيئة المحددة كلها في المرسوم 9882/2013 والملاحق التفصيلية التابعة له، ولهذه الغاية استعانت باستشاريين دوليين قانونيين وتقنيين ومدققين ماليين وتدقيق ومراقبة.

النتائج الخاصة بدورة التأهيل الثانية:

1- التأهيل كصاحب حق مشغل:

• ONGC Videsh Limited (الشركة الوطنية الهندية)

2- التأهيل كصاحب حق غير مُشَغِّل:

• شركة PJSC Lukoil (روسية)

• شركةQatar Petroleum International Limited Q.S.C (QPI) (قطرية).
 

• شركةNew Age (African Global Energy) Limited (UK)

• شركةJSC Novatek (روسية )

• شركةPetropars Limited (PPL) (ايرانية )

• شركةSonatrach International Petroleum Exploration and Production Corporation (SIPEX) (جزائرية)

• شركة Sapurakencana Energy Sdn Bhd (ماليزية)

وتبقى جميع الشركات المؤهلة مسبقاً خلال دورة التأهيل المسبق التي أجريت في العام 2013 مؤهلة مسبقاً للاشتراك في دورة التراخيص الأولى سواء قامت بتحديث ملفاتها أم لم تقم بذلك. إلا أنّه على الشركات المؤهلة في العام 2013 والتي لم تقم بتحديث ملفاتها في حال قررت الاشتراك في المزايدة تحديث ملفاتها قبل تقديم عروضها للمزايدة. وفي سياق متصل، تم إسقاط صفة التأهيل المسبق عن شركات مؤهلة في العام 2013. وفي التفاصيل، وبالنسبة الى شركتيNovatek وGPB Global Resources BV المؤهلتين كمجموعة شركات وفقاً لنص المادة 3.3 من المرسوم 9882/2013 فإنّه وفقاً لتصريح شركةNovatek الشركة المرجع بالنسبة الى هذا التأهيل، بأنّها فسخت شراكتها مع شركة GPB Global Resources BV وتقدمت بصورة منفردة خلال دورة التأهيل الثانية بطلب تأهيل مسبق، فإنّ مجموعة Novatek – GPB Global Resources BV لم تعد مؤهلة للاشتراك في دورة التراخيص الأولى. بينما شركة Novatek اصبحت مؤهلة بشكل منفرد كصاحب حق غير مشغل من ضمن الفئة الثانية. وكانت انتهت في 31 آذار 2017 المهلة المفتوحة أمام شركات التنقيب عن البترول العالمية للتقدم بطلباتها من أجل التأهيل المسبق للاشتراك في دورة التراخيص الأولى. 46 شركة تأهلت في الجولة الاولى من التأهيل المسبق عام 2013، بينها 12 شركة مشغلة و34 غير مشغلة من أصل 52 شركة قدمت ملفاتها الى الحكومة اللبنانية في حينه. في الجولة الثانية في 2017، تقدمت 9 شركات جديدة مع 14 شركة من الجولة الاولى قامت بتحديث ملفاتها. وكانت 14 شركة مؤهلة مسبقا حدثت ملفاتها وفقاً لما هو محدد من هيئة إدارة قطاع البترول، وذلك بالإبلاغ عن حدوث تغيير في الشركة أو عدمه، بما يؤثر في نتيجة تأهلها، وفي تقديم البيانات المالية للسنوات 2014 مدققة، و2015 مدققة، و2016 غير مدققة.

وكانت وزارة الطاقة والمياه وهيئة ادارة قطاع البترول وضعتا معايير محددة للتأهيل بموجب المرسوم 9882/2013 تتوزع على أربع فئات، هي المعايير القانونية والمالية والتقنية، بالاضافة الى المعايير المتعلقة بالجودة والصحة والسلامة والبيئة. وهذه معروفة ومنشورة على صفحة هيئة ادارة قطاع البترول، فيما لم يسجل في الجولة الاولى أي اعتراض من الشركات التي لم تتأهل. في 13 نيسان الجاري، قررت الوزارة تمديد مهلة الاعلان عن نتائج دورة التأهيل لدورة التراخيص الأولى في المياه البحرية حتى يوم 28 نيسان، بعدما تبيّن أن عدداً من الشركات التي تقدمت الى دورة التأهيل المسبق الثانية تحتاج الى مزيد من الوقت لتأمين مستندات وبيانات وتوضيحات إضافية طلبتها هيئة إدارة قطاع البترول لإتمام عملية التقويم، ولكن أبي خليل استبقى موعد 28 نيسان وقرر الافصاح عن النتائج في 26 منه. ومن المتوقع أن يرسل لائحة شركات المؤهلة مسبقاً المعدلة الى مجلس الوزراء، على أن تقدم الشركات المؤهلة مزايداتها قبل 15 أيلول 2017. وتتجه الانظار الى تاريخ 15 ايلول 2017 اقفال باب تقديم العروض من جانب الشركات المتأهلة، على أن تعلن الوزارة يوم 15 تشرين الاول نتائج العروض، ليتم في تشرين الثاني 2017 توقيع أول عقود الاستكشاف والانتاج، في حال التزمت الحكومة اللبنانية وتحديدا وزارة الطاقة وهيئة إدارة القطاع كل المراحل المتبقية.