مركبة الشحن الأميركية "سيغنس" تلتحم بمحطة الفضاء الدولية

التحمت مركبة الشحن الفضائي "سيغنس" التابعة لشركة "أوربيتال آي تي كاي" الأميركية الخاصة بمحطة الفضاء الدولية السبت، بحسب ما أظهرت مقاطع بثتها مباشرة المحطة التلفزيونية لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا). 

ووصلت المركبة غير المأهولة "سيغنس" إلى المحطة عند الساعة 10,05 ت غ، والتقطتها الذراع الإلكترونية التي كانت تتحكم بها رائدة الفضاء الأميركية بيغي ويتسون وزميلها الفرنسي توما باسكيه من داخل المحطة المدارية.

وجذبت الذراع المركبة وجعلتها تلتحم بالمحطة.

وكانت "سيغنس" انطلقت الثلثاء من قاعدة كاب كانافيرال في فوريدا جنوب الولايات المتحدة، محملة بمؤن وزنها 950 كيلوغراما للرواد المقيمين في المحطة، وطنا و220 كيلوغراما من القطع اللازمة للمحطة، و900 كيلوغرام من المعدات المستخدمة هناك في الأبحاث العلمية، في ظل انعدام الجاذبية.

ومن الدراسات الجارية في المحطة أبحاث حول الأجسام المضادة في انعدام الجاذبية من شأنها أن تحقق تقدما في علاج أمراض السرطان، وأبحاث حول زراعة المواد الغذائية في الفضاء.

وهذه المهمة هي السابعة التي تنفذها "أوربيتال آي تي كاي" لتزويد المحطة بالمؤن والمعدات، بموجب عقد موقع مع وكالة الفضاء الأميركية.

وحين ينتهي الرواد من تفريغ حمولة المركبة، يضعون فيها مخلفاتهم، ثم تنفصل في الخامس والعشرين من تموز المقبل، متجهة إلى الأرض لتدخل في غلافها الجوي حيث تحترق وتتفتت.