شاشة - نصائح للبرنامج المفيد، الضروري على الشاشة

نحتاج إليكم، تفيدون بالنصيحة، تفسّرون المشكلة وتطرحون الحلّ. الأطباء الأربعة: ليال أبي زيد، موريس دحدح، روني صياد وابرهيم ملكي. "The Doctors" يعود عبر "أم تي في"، مقدّماً معلومة مفيدة تتيح فهم ألغاز الجسد.


يُرجى عدم إطالة الغياب كما حدث أخيراً، فالبرنامج ضروري كدواء أوجاع الرأس في المنزل أو، أحياناً، في حقيبة اليد. المواضيع تصادفكَ يومياً، يفسّرها الأطباء شرحاً وتحليلاً، فلا يعود يرعبكَ مثلاً أن "يغشى" على طفلك حين يبكي، فذلك ليس خطراً مميتاً، على عكس الظنّ. الأطباء يطردون الأساطير من حولك ويُبقون على قيمة المعلومة علمياً. ما علاقة ضغط الدم عند النساء بإنجاب مولود ذكر؟ دعكَ من الشائعات، لا شيء. ما علاقة العلكة بتقشير البصل من دون دمع؟ دعكَ من الشائعات، لا شيء. يُبسّطون بالتجربة ما قد يبدو معقّداً، وإن بالغوا أحياناً في "استعمال" أفراد من الجمهور وسيطاً لتجارب يُظهرون عدم الرغبة في مدّ أيديهم وتلطيخها بها.
ويُرجى أيضاً الانتباه إلى عدم تعقيد حياة بسطاء المنازل. دخول الحمّام لا يتطلّب بالضرورة زجّ المُشاهد داخل فيلم رعب. الحمّام هو الحمّام مع بعض التوعية على النظافة، لا السرساب. الأطباء يُضخّمون المشهد أحياناً، و"ينفّرون" الناس عوض اقناعهم بأهمية النصيحة. لا بأس بأن يكونوا حاجةً للجميع، لمَن لا معين له قبل أي مُقتدر. ولمن يستهتر بصحّته، لأنّ الاستشارة الطبية مكلفة و"الجيب ما فهشِ ولا ملّيم". من أجل أكبر إفادة، يسير البرنامج نحو الارتقاء برسالته. وهذا يتطلّب، إن أمكن، تجنّب الشرح بمفردات أجنبية أو الترجمة الفورية للمصطلحات إن زلّ اللسان، فتفهم أمي وأمكَ وكلّ خائف وخائفة لا يتقنون اللغات.
يدرك البرنامج أهمية كسر الجدّية لتصل المعلومة أسرع، فيستضيف مشاهير يشاركون المُشاهد تجربة الغذاء وهواجس الصحة والنظافة. "هاي Doctors، بِضلّ يطلع عَمَش على عيون ولادي، ما الحلّ؟"، أسئلة الناس وقلق الأمهات نُبل البرنامج وسبب بقائه.


fatima.abdallah@annahar.com.lb
Twitter: @abdallah_fatima