غداة الموافقة على إطلاق بريكست... كلمة لتيريزا ماي

تلقي رئيسة الوزراء البريطانية #تيريزا_ماي اليوم، كلمة مرتقبة أمام مجلس العموم، وذلك بعد ساعات فقط على مصادقة النواب على بدء عملية خروج البلاد من الاتحاد الاوروبي.


وبعد أسابيع من النقاشات، أقر النواب الاثنين مشروع القانون الذي يمنح ماي الحق في تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة ما سيطلق العد العكسي لسنتين من المفاوضات قبل نهاية آذار، وتنفيذا لقرار البريطانيين في استفتاء 23 حزيران بالخروج من #الاتحاد_الاوروبي.


ولا يزال مشروع القانون يتطلب موافقة الملكة اليزابيت الثانية ليصبح نافذا، والتي يمكن ان تصدر الثلثاء مما سيسمح لماي ببدء عملية بريكست في أي وقت بعد ذلك.


واعلن المتحدث باسم ماي بعد ظهر الاثنين انها ستقوم باطلاق #بريكست في نهاية اذار الجاري، وبات البعض يعول على ان ذلك لن يتم قبل 27 منه.
فقد اوردت وسائل الاعلام البريطانية نقلا عن مصادر حكومية رفضت الكشف عن هويتها ان ذلك مرتبط على ما يبدو بتفادي ان يتزامن اعلان الانفصال عن الاتحاد الاوروبي مع الانتخابات المقررة في هولندا الاربعاء او مع الاحتفالات بالذكرى السنوية الستين لتأسيس الاتحاد الاوروبي المصادفة في 25 اذار.


الا ان انتصار ماي في البرلمان الاثنين، أفسده اعلان رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن انها ستطلب اجراء استفتاء ثان حول الاستقلال.
وزاد من القلق تحذيرات بروكسل بان بريطانيا سيتعين عليها دفع تكاليف باهظة وشروطا قاسية لقاء الانفصال، بالاضافة الى انعكاس بريكست على الاقتصاد.


وفي ايرلندا الشمالية، تسود مخاوف من أن يؤدي الخروج من الاتحاد الاوروبي الى العودة الى الحدود والرسوم الجمركية مع جمهورية ايرلندا مما سيثير استياء القوميين ويهدد السلام الذي تم التوصل اليه بصعوبة في المنطقة.


ونددت ماي الاثنين بتحرك ستورجن لتنظيم استفتاء ثان حول الاستقلال وقالت ان غالبية الاسكتلنديين لا يريدونه وحذرت من انه سيؤدي الى حالة من "القلق والانقسام".


ورغم قدرة الحكومة البريطانية على عرقلة طلب ستورجن، الا أن ذلك من شأنه ان يزيد من تصميم القوميين الاسكتلنديين ويدعم قضيتهم.
وفي الاستفتاء الاول الذي أجري العام 2014، رفض الاسكتلنديون بنسبة 55% الانفصال عن بريطانيا، الا استطلاعات الرأي اظهرت أن النتيجة ستكون تقاربا في أي استفتاء جديد والسبب الاساسي هو عضوية اسكتلندا في الاتحاد الاوروبي.


فقد صوت الاسكتلنديون بنسبة 62% لصالح البقاء في الاتحاد الاوروبي، بالمقارنة مع 48% فقط في مجمل بريطانيا.


وانتقدت الصحف البريطانية المشككة بالاتحاد الاوروبي بمشروع الاستفتاء حول الاستقلال في اسكتلندا، وعنونت صحيفة "الديلي ميل" التي تحتل المرتبة الثاني في عدد المبيعات "ابتعدي عن بريكست نيكولا!" بينما وصفت صحيفة "ديلي تلغراف" قرار ستورجن بانه "المعركة المقبلة لبريطانيا".
ومع قرب بدء المفاوضات، يمكن ان تواجه ماي معارضة متزايدة داخل معسكرها.


يقول تيم بايل استاذ العلوم السياسية في جامعة كوين ماري في لندن: "وحدة حزب المحافظين متزعزعة أكثر مما تبدو" حيث يمكن ان تعود الخلافات القديمة بشأن أوروبا الى الظهور.


ومع ان المشككين في اوروبا هم في سدة الحكم حاليا، الا أن غالبية المحافظين يريدون البقاء في الاتحاد الاوروبي.


كما ان الغالبية التي تتمتع بها ماي في مجلس العموم ضئيلة مما حمل بعض المسؤولين من حزبها الى الدعوة الى انتخابات نيابية لتعزيز الدعم لرئيسة الوزراء قبل ان تبدأ مفاوضات الخروج من الاتحاد الاوروبي.