مؤسس "ويكيليكس" يرد على الاستخبارات الأميركية باتهام: عدم كفاءتها كارثية

اتهم مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بـ"عدم الكفاءة في شكل كارثي"، لتخزينها معلومات حساسة في مكان واحد.


وقال في مؤتمر صحافي بث مباشرة من سفارة الإكوادور في لندن، حيث يقيم كفار من العدالة منذ 2012: "انه عمل تاريخي من عدم الكفاءة الكارثي أن تبني ترسانة مماثلة، ثم تخزنها كلها في مكان واحد".


وتابع ان "ويكيليكس" مستعد "للعمل" مع شركات تصنيع اجهزة الكترونية، وذلك بعد تسريبه معلومات عن برنامج مفترض يتيح لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية التجسس من خلال تلفزيون او هاتف ذكي. وقال: "قررنا العمل معهم، وان نكشف لهم حصريا عن تفاصيل تقنية اضافية بحوزتنا لاجراء تصحيحات" تمنع التجسس.


وفقا لتسريبات "ويكيليكس"، لدى الاستخبارات اكثر من الف تطبيق تخريبي وفيروس وحصان طروادة وغيرها من البرامج. ويقول الموقع ان هذه الوسائل المعلوماتية استهدفت خصوصا هواتف "آيفون،" والهواتف التي تستخدم أنظمة التشغيل "أندرويد" أو "مايكروسوفت"، وحتى تلفزيونيات متصلة بالانترنت من صنع "سامسونغ" من أجل التجسس على مالكيها.


ورأى اسانج انه "من المستحيل السيطرة على اسلحة تجسس الكتروني... اذا بنيتموها، فستخسرونها في النهاية"، موضحا ان لدى "ويكيليكس" "معلومات اكثر بكثير" عن اساليب الاستخبارات الاميركية.