نسبة مشاهدة التلفزيون في لبنان للعام 2016... "إبسوس" و"نيلسن" تعلنان النتائج

نشرت شركة "إبسوس" المتخصّصة بمجال البحوث في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى جانب "نيلسن" العالمية الرائدة في توفير المعلومات والآراء حول ما يشاهده ويشتريه المستهلكون، النتائج الرسمية لقياس نسبة مشاهدة التلفزيون في لبنان للعام 2016، وذلك خلال لقاءٍ عُقِد في فندق فينيسيا، بيروت.


الحدث جرى في حضور الممثلين الرئيسيين من قطاع الإعلام، بمن فيهم المعلنين وشركات الإعلام والإعلان ومحطات التلفزيون، فيحضروا عروضاً قدّمتها الإدارة الإقليمية لإبسوس وشريكها في مجال قياس نسبة مشاهدة التلفزيون في لبنان، نيلسن. وفي السياق، قام المتحدثون باسم الشركتين بعرض النتائج السنوية على الحاضرين، مسلطين الضوء على نسبة مشاهدة التلفزيون بالمقارنة مع وسائل الإعلام الأخرى. هذا، وتطرّقت العروض التقديمية إلى النتائج الرئيسية الأكثر تفصيلاً واتساقاً في شأن تصنيفات التلفزيون في لبنان وحصة المشاهدة في ما يتعلّق بكل محطة تلفزيونية. وكما جرت العادة كل عام، فقد تم تقسيم النتائج بالاعتماد على المناطق المختلفة في هذا البلد والخصائص الديموغرافية المتنوعة.


وبهذه المناسبة، قال الرئيس والمدير التنفيذي لإبسوس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إدوارد مونان: "نحن في إبسوس على يقينٍ بأنّ عملنا ضروري وحيادي. في الواقع، يتعلق الأمر هنا بالضمانة والبساطة والسرعة والمضمون. هذا، ونجحنا من خلال شراكتنا مع نيلسن، وباستخدام أفضل التكنولوجيات الخاصة بقياس نسبة مشاهدة التلفزيون، بتقديم النتائج الأكثر دقةً في السوق لعملائنا والمعلنين وقطاع الإعلام ككل".


وانتقل مونان للترحيب بسبيروس زافيتسانوس، بصفته ممثّل نيلسن لدى مجلس إدارة الشركة التي تشرف على عمليات قياس نسبة مشاهدة التلفزيون في لبنان.


من جهته، قال سبيروس زافيتسانوس، وهو مدير Nielsen's Watch في قبرص واليونان: "نحن في نيلسن نستثمر باستمرار في التكنولوجيا الأكثر تقدماً في مجال قياس نسبة المشاهدة، مقدّمين مجموعة متكاملة من الخدمات التي تشمل كل وسائل الإعلام. وبالتالي، نحن نتطلّع قدماً لتقديم بيانات شاملة وعميقة لعملائنا في لبنان، بالتعاون مع شركائنا".


"القياس سليم"


وشارك المدقق العالمي والمشهور في مجال قياس نسبة مشاهدة التلفزيون، روبرت رود في الحدث، حيث عرض على الحاضرين إطار عمل لتأسيس عملية تدقيق جارية لنظام قياس نسبة مشاهدة التلفزيون اللبناني، وذلك في سياق عرضٍ تقديمي حمل عنوان "البناء على الثقة" Building on Trust.
وقال: "كشف التدقيق الذي أُجري في العام 2015 عن أنّ نظام قياس نسبة مشاهدة التلفزيون في لبنان سليم. وأنا أوصي بأن يقوم قطاع الإعلام بتأسيس عملية رصد مستقلة من أجل المحافظة على الجودة العالية لهذه الخدمة في المستقبل".


للاطلاع على النتائج كاملة، الضغط هنا.