نظام جديد تطلقه شركة اماراتية..."اسقاط الطائرات من دون طيار"

 


اعلنت شركة "سكاي ستريم" الاماراتية لخدمات الاتصالات الفضائية والانترنت نظاما جديدا لرصد الطائرات من دون طيار واسقاطها، علما ان هذه الطائرات تسببت العام الماضي بتوقف حركة الملاحة الجوية 3 مرات في مطار #دبي، احد اكثر مطارات العالم نشاطا.
وقدمت الشركة التي تتخذ من دبي مقرا لها، النظام خلال اعمال النسخة الـ13 من مؤتمر "آيدكس" الدفاعي الدولي الذي تستضيفه العاصمة #ابوظبي منذ الاحد، وتستمر اعماله حتى 23 شباط، بمشاركة اكثر من 1200 شركة .


وقال رياض العادلي، المدير العام للشركة، ان "الطائرات من دون طيار قد تسبب تهديدا فعليا على الامن العام. ونظرا الى ذلك، طوّرت الشركة هذا النظام الذي يكشف عنها ويتصدى لها"، على ما نقلت عنه وكالة الانباء الاماراتية الرسمية.


واوضح ان النظام يعمد بداية الى "اكتشاف هذا النوع من الطائرات وتصنيفها من حيث الطبيعة كصديقة او غير معروفة وتحديد مخاطرها، اذا وجدت، عن طريق اجهزة كشف الترددات والرادارات والاستماع الصوتي".


وما ان تتحدد الطائرات التي يتم التحكم بها عن بعد، يتصدى النظام
"للطائرات التي تمثل خطورة عبر التشويش على الدائرة الالكترونية لهذا النوع من الطائرات وتدميرها واسقاطها".


العام الماضي، توقفت حركة الملاحة في مطار دبي الدولي، انشط مطار في العالم لجهة عدد المسافرين الدوليين، في ثلاث مناسبات خلال فترة 5 اشهر، بسبب تحليق طائرات من دون طيار قربه. كذلك، ادى احد الحوادث الثلاث الى توقف الملاحة ايضا في مطار الشارقة على بعد نحو 15 كيلومترا. وتسبب تعليق الملاحة الجوية بخسائر بملايين دولارات لحقت بشركات الطيران.


وبعد الحوادث التي شهدتها دبي العام الماضي، اعلنت مجموعة مطارات دبي منع تحليق الطيارات من دون طيار في نطاق 5 كيلومترات من اي مطاراتها. وحددت سلطات الامارة مناطق جغرافية يحظر تحليق الطائرات من دون طيار في سمائها، واطلقت تطبيقا على الهاتف المحمول لهذه الغاية.


وتنص قوانين تم اعتمادها العام الماضي على السجن لمدة تصل الى 3 سنوات وغرامة بقيمة 100 الف درهم (27 الف دولار) بحق مشغل الطائرة، اذا تم التحليق بها في منطقة محظورة.