الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

سكان ناغورني كاراباخ يُدلون بأصواتهم: استفتاء لتعزيز صلاحيات رئيس الإقليم

المصدر: (أ ف ب)
سكان ناغورني كاراباخ يُدلون بأصواتهم: استفتاء لتعزيز صلاحيات رئيس الإقليم
سكان ناغورني كاراباخ يُدلون بأصواتهم: استفتاء لتعزيز صلاحيات رئيس الإقليم
A+ A-

يدلي سكان #ناغورني_كاراباخ بأصواتهم اليوم، في استفتاء يهدف الى تعزيز صلاحيات رئيس هذا الاقليم الذي يتنازعه #ارمينيا واذربيجان.


وفتحت مكاتب التصويت التي يبلغ عددها 280 ابوابها في الساعة 4،00 ت غ على ان تقفل في الساعة 16،00 ت غ، كما ذكرت اللجنة الانتخابية المركزية في ناغورني كاراباخ.


وطلب من الناخبين الادلاء بأصواتهم حول تعديلات دستورية تؤمن خصوصا الانتقال من نظام شبه رئاسي الى نظام رئاسي.
ويتولى باكو سهاكيان الرئاسة في ناغورني كاراباخ حاليا.
واكد رئيس البرلمان الانفصالي أشوت غوليان ان "هذا التغيير يرمي الى تعزيز الآليات الامنية في بلادنا، وديموقراطيتها والدفاع عن حقوق الانسان وفعالية الادارة".


وقد انفصلت ناغورني كاراباخ التي تقطنها اكثرية من الارمن وتدعمها ارمينيا، في مستهل التسعينات، لكن المجموعة الدولية ما زالت تعترف بأنها جزء من اذربيجان.


ووجهت السلطات الاذربيجانية ورئيسا مجموعة مينسك لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا من اجل تسوية النزاع في ناغورني كاراباخ -فرنسا وروسيا والولايات المتحدة -انتقادات شديدة لاجراء الاستفتاء في هذه المنطقة.
وكان الرئيس الاذربيجاني الهام علييف قال السبت ان "الاستفتاء (...) غير قانوني، ومن خلال تنظيمه، يثبت الجانب الارمني مرة اخرى انه لا يسعى الى تسوية نزاع كاراباخ".


واعلن رئيسا مجموعة مينسك من جهتهما في بيان انهما "لن يقبلا نتائج استفتاء 20 شباط الذي يؤثر على الوضع القانوني لناغورني كاراباخ".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم