تغيير المدرب سمة الموسم الكروي

أحمد محيي الدين

يخوض النبي شيت موسمه الثالث ضمن بطولة الدوري العام لنوادي الدرجة الأولى التي صعد الى مصافها في آذار 2014 وسط تطلعات وطموحات كبيرة لأول فريق بقاعي ضمن دوري الأضواء.
وفي الموسم الحالي قدم "سفير البقاع" مستويات مميزة في ذهاب الدوري العام الـ57 بقيادة مدربه "الخبير" محمود حمود قبل ان تتراجع نتائجه على نحو مفاجئ لتتم إقالة حمود بطريقة غريبة.
واتسمت البطولة اللبنانية الراهنة بكثرة تغيير مدربيها، إذ لم تحافظ سوى ثلاثة نواد على إدارتها الفنية، وهي السلام زغرتا بقيادة التونسي طارق جرايا، والراسينغ بقيادة موسى حجيج، والصفاء حامل اللقب بقيادة اميل رستم، فيما بدلت باقي النوادي مدربيها مرة على الأقل.
لكن إقالة حمود من قيادة دفة الفريق البقاعي تعد غير منطقية، إذ يقبع الفريق في المنطقة "الدافئة" وقدم مباريات قوية ولا تزال آماله في المنافسة على اللقب قائمة على رغم عدم النية الجدية لدى الإدارة لهذا الأمر، إذ أُقيل سابقاً السوري عساف خليفة وموسى حجيج ومحمد الدقة وغيرهم، علماً أنهم أثبتوا كفاية مع نواد أخرى. ويفيد مصدر من داخل النادي الى ان الأمور متباينة بين الرئيس احمد الموسوي وأمين السر أحمد علي الموسوي، وهذا الامر يؤثر سلباً على الفريق، علماً أن الأخير قلما يتابع مباريات الفريق. وكشف المصدر ان امين السر كان قد طلب من حمود تقديم استقالته في نهاية مباراة الذهاب، إذ كان الفريق يحتل المركز الخامس برصيد 17 نقطة ومتخلفاً عن الأنصار المتصدر بأربع نقاط فقط.
كما ان الإدارة تبدو في حال تناقض بين ما تقوله وما تفعله، فهي رأت في تصريحات سابقة ان الظلم التحكيمي أضر بترتيب الفريق لا سيما مع انطلاق دور الإياب. فالخسارة أمام التضامن صور يتحملها الحكام، وفي لقاء الراسينغ دخل رئيس النادي وهنأ اللاعبين في غرفة الملابس، وبعدها بيومين تمت إقالة حمود بحجة أن أداء الفريق لم يكن على مستوى التطلعات.
واستغرب حمود في اتصال مع "النهار" قرار الإقالة، معتبراً انه قرار ظالم، وقال: "النتائج في الذهاب كانت ممتازة على رغم كل الظروف التي عانيناها من صعوبات في التنقل الى الظلم التحكيمي الى الإصابات والايقافات، لكن ما جرى لا أجد له تبريراً". وأضاف: "كنت أقوم ببناء فريق قوي للمستقبل يكون قادراً على المنافسة الجدية على الألقاب، وهذا لا ينتقص من الفريق الحالي الذي يملك مقومات المنافسة لكن قرار الإدارة جاء متسرعاً".
ويعد سجل حمود التدريبي زاخراً بالألقاب، لا سيما مع نادي العهد الذي قاده الى ألقاب كثيرة منها بطولة لبنان أربع مرات.


المرحلة الـ14
وتفتتح اليوم المرحلة الـ14 من الدوري العام الـ57، فيخوض العهد المتصدر برصيد 27 نقطة امتحانا صعبا ضد ضيفه شباب الساحل قبل الاخير برصيد 12 نقطة، الساعة 13:45 على ملعب العهد على طريق المطار. ويطمح العهد الى الثأر من ضيفه إذ كان خسر أمامه ذهاباً 0-1، فيما يتطلع الساحل الى تكرار تفوقه والخروج من منطقة الخطر. ويقدم العهد مستوى مميزا بفضل تجانس تشكيلته بقيادة الدولي محمد حيدر وأحمد زريق والتونسي يوسف المويهبي والمدافع نور منصور والظهير حسين دقيق. كما يقدم الساحل مستوى جيدا مع روح قتالية عالية، إلا أن هذا الأمر لا يقترن بالنتائج الايجابية.
ويسعى الأنصار الثاني برصيد 24 نقطة الى محو آثار خسارته الفادحة امام الاخاء الأهلي عاليه (1-5) الاسبوع الماضي والمضي قدما من جديد عندما يحل ضيفا على طرابلس الرياضي العاشر برصيد 13 نقطة اليوم الساعة 14:15 على ملعب الرئيس رشيد كرامي البلدي في طرابلس.
ويدرك مدرب الأنصار الصربي زوران بيسيتش ان اي تعثر جديد سيقلص حظوظ الفريق في استعادة اللقب، كما يتهدد الامر عينه مركزه على رأس الإدارة الفنية في ظل الحديث عن الاستعانة بمدرب النجمة السابق الروماني تيتا فاليريو ليكون بديلا منه.
ودفع النادي الأخضر غاليا ثمن التفريط بنجميه الدوليين لاعب الوسط المميز ربيع عطايا والمدافع معتز بالله الجنيدي اللذين آثرا الاحتراف في الخارج، حيث لم يجد المدرب حلا لرداءة مستوى الخط الدفاعي، علما أنه يمتلك افضل خط هجوم في البطولة بعدما عزز صفوفه بالثنائي البرازيلي بيتو وريتشي فينيسيوس، إضافة الى المدافع السلوفاكي ماتي بودستافيك، علماً انه سيفتقد محمود كجك ومحمد عطوي بسبب الاصابة. أما طرابلس الرياضي فيتطلع بقيادة مدربه فادي العمري الى استغلال المعنويات المهزوزة للاعبي الأنصار والتقدم في الترتيب على حسابه.
ويلتقي السبت الساعة 14:15 النبي شيت الثامن برصيد 18 نقطة مع ضيفه الاجتماعي طرابلس متذيل الترتيب بست نقاط على ملعب أمين عبد النور البلدي في بحمدون. وسيخوض النبي شيت اللقاء بقيادة مدربه الجديد الفنزويلي انريكي غارسيا "كيكي".
وسيكون النجمة السادس برصيد 19 نقطة في مواجهة حذرة ضد ضيفه الاخاء الأهلي عاليه التاسع برصيد 14 نقطة غداً السبت الساعة 15:30 على ملعب صيدا البلدي.
ويعي الفريق النبيذي انه سيخوض لقاء غير سهل ضد فريق اكتسب معنويات عالية بعدما اكتسح المتصدر السابق الانصار، ويمتلك معنويات مرتفعة بقيادة المدرب العراقي عبد الوهاب أبو الهيل.
ويصطدم التضامن صور السابع برصيد 19 نقطة بضيفه الثقيل الصفاء حامل اللقب والثالث برصيد 24 نقطة الأحد على ملعب صور البلدي الساعة 14:15. وحقق التضامن انتصارين متتاليين بقيادة مدربه الجديد جمال طه ويأمل في ان يحقق الثالث مستفيدا من عاملي الأرض والجمهور. من جهته، يدرك الصفاء ان رحلته الى المدينة الجنوبية محفوفة بالمخاطر وان لا بديل سوى الفوز ليبقى مطاردا للعهد. ويفتقد مدرب الصفاء اميل رستم جهود الظهير الدولي وليد اسماعيل بداعي الإصابة.
وفي قمة الوسط، يحل الاحد الراسينغ الخامس برصيد 20 نقطة ضيفا على السلام زغرتا الرابع برصيد 21 نقطة، في مباراة ستكون حظوظ الفائز فيها كبيرة لمتابعة المنافسة على اللقب.