صندوق ائتماني لادارة المساعدات المقدمة للاجئين السوريين ومراكز لاستقبالهم على الحدود

أعلن رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي أن "البحث جار حاليا، بالتعاون مع البنك الدولي، لإنشاء صندوق إئتماني لإدارة المساعدات المقدمة من الدول والجهات المانحة الى الحكومة اللبنانية والمنظمات الدولية لاغاثة النازحين السوريين في لبنان".


وقال ميقاتي بعد استقباله ممثلة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان نينت كيلي "إن هذا الملف يأخذ حيز البحث الجدي والسريع لصياغة آلية تسهل وصول المساعدات المطلوبة لإدارة الأزمة". ودعا الى "أهمية إيلاء الاهتمام للنازحين والمجتمعات اللبنانية التي تعاني من أوضاع اقتصادية بفعل النزوح".


بدوره قال وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال وائل ابو فاعور الذي حضر اللقاء انه تم نقاش افكار عدة. وإن الفكرة الأساسية هي إقامة مراكز إستقبال على الحدود اللبنانية السورية لمعرفة من هو نازح ومن هو غير نازح وستكون بإدارة المفوضية العليا للاجئين والدولة اللبنانية.


وأشار إلى ان البحث تناول ايضا موضوع إنشاء صندوق إئتماني للمساعدات بإدارة البنك الدولي "الذي سيبذل جهودا لدى الدول المانحة للحصول على مساعدات للدولة اللبنانية". وقال: "حتى اللحظة لم تصل للدولة اللبنانية اي مساعدات، وكل ما وصل هي فقط مساعدات لمنظمات الامم المتحدة العاملة في لبنان".