شاشة - "نجوم العلوم": أربعة مخترعين بينهم لبناني، والمصير الليلة

الدوحة - فاطمة عبدالله

قابلنا الأربعة في مؤسسة قطر، حيث المشهد من الطبقة الثامنة يُحاكي المستقبل. تولّى الدليل الشرح: "هنا ستُبنى السكة الحديد وهناك سنستضيف كأس العالم. نشعر بالفخر". ثم توزّع المدعوون للتجوُّل والتفرُّج والتقاط الصور. أربعة مخترعين في نهائيات "نجوم العلوم"، مصيرهم يتحدّد الليلة.


أربعة يختزلون الروح الريادية وعزم الشباب على الإبداع: اللبناني سيڤاغ بابيكان مخترع طابعة مكتبية ثلاثية البُعد، الأردني سديم قدسيات مخترع توزيع آلي للعيّنات في الاختبارات الجينية لمرضى السرطان، الجزائري عبدالرحيم بورويس مخترع قميص ذكي للمصابين بالتوحّد، والبحريني غسان يوسف مخترع آلة لتقويم مباريات التايكواندو وتوثيقها. أربعة آمال وأحلام ومخيلات في التكنولوجيا والحاجة والإنسان، مصيرهم معلّق بآراء لجنة التحكيم مناصفة مع تصويت الجمهور. "Fifty-Fifty". المصعد امتلأ، مخترعون من مواسم سابقة، صحافيون، وعضو اللجنة الجدلي: البروفسور فؤاد مراد. الجميع إلى المؤتمر الصحافي، حيث يعرّف المشتركون الأربعة بمشاريعهم، ويعرضون الصعوبات وتحقّق الحلم بدعم مؤسسة قطر. شدّدوا على فَضْل المؤسسة، وكرّروا الشكر. وتحدّثوا عن إلهام الشباب العربي، ورفض الاستسلام مهما تضاءل الأمل، وعن الاستمرار واستثمار الطاقة الإيجابية بالعزم والانطلاق.
سبع وعشرون سنة هو عمر سيڤاغ، لبناني حالم ينافس على الفوز. عَرَض مشكلات واجهها خلال استخدامه، في مجاله الهندسي، آلة الطباعة. "إننا مستهلكون للتكنولوجيا، مشروعي المساهمة في حركة الثورة الصناعية المستمرة. لا شيء سيوقفني، الحلم كبير جداً". إلى جانبه، شاب في التاسعة والعشرين، استعاد رجاء والدة شكت معاناة التعامل مع ابنها المُصاب بالتوحّد، سائلةً المساعدة. فكّر الجزائري عبدالرحيم بما يمكن كمخترع أن يفعل، فأتى إلى قطر مقدّماً قميصاً ذكياً للمتوحّدين بمثابة إضافة جميلة للإنسانية. ثم وصل الميكروفون إلى البحريني غسان لاعب التايكواندو، والختام مع الأردني سديم الذي تجمعه بمرضى السرطان ذكريات محفورة عميقاً. (لنا مقابلات خاصة مع سيڤاغ والمشتركين الثلاثة، وأجواء تصوير الحلقة النهائية في مقال مفصّل الأحد عبر موقع "النهار").


fatima.abdallah@annahar.com.lb
Twitter:@abdallah_fatima