البانيا وكوسوفو: اعتقال 11 شخصا كانوا يخططون لهجمات ارهابية

اعتقلت السلطات 11 شخصا يشتبه بتخطيطهم لشن هجمات ارهابية في البانيا وكوسوفو المجاورة، وتجنيد مقاتلين فيهما للانضمام الى تنظيم "الدولة الاسلامية".


وذكرت الشرطة في البانيا انها اعتقلت 4 اشخاص السبت للاشتباه بتمويلهم الارهاب وتجنيدهم مقاتلين للانضمام الى تنظيم "الدولة الاسلامية" في سوريا ونشر "مواد دعائية ارهابية".


وفي كوسوفو، اعتقل 7 اشخاص السبت للاشتباه بضلوعهم في "الارهاب" وتهديد الامن العام، على ما قالت الشرطة. وذكرت تقارير اعلامية ان المعتقلين اعضاء مفترضون في تنظيم "الدولة الاسلامية"، ويعملون تحت امرة زعيم الكوسوفيين في التنظيم المتطرف في سوريا لافدرم مهاجري، ويخططون لشن هجمات ارهابية في دول البلقان.


وذكر مكتب النيابة العامة في كوسوفو، في تصريحات نقلها موقع "انساديري. كوم"، ان السبعة كانوا مرتبطين بجهاديين آخرين في دول البلقان.


ويشكل مواطنو البانيا وجارتها كوسوفو، والذين توجهوا الى سوريا والعراق للانضمام الى الجهاديين، اكبر عدد من المقاتلين الاجانب في صفوف التنظيم بالنسبة الى عدد سكانهما. وعدلت الدولتان- وتدين غالبية سكانهما بالاسلام- قانونهما الجنائي لجهة فرض عقوبة تصل الى السجن بين 10 سنوات والمؤبد لمن يشاركون في نزاعات مسلحة خارج بلادهم.


في ايار الماضي، اصدرت محكمة البانية بحق 9 رجال، بينهم ائمة متطرفون، احكاما تصل الى 18 سنة بالسجن، بعد ادانتهم بتمويل مقاتلين وتجنيدهم للانضمام الى تنظيمات جهادية في سوريا.