تداول الحقائب بالتوازي مع استشارات التكليف والاتصالات مع بري مستمرة للمشاركة

خليل فليحان

بدأ البحث في شكل الحكومة، برلمانية بالكامل او مختلطة أو تكنوقراط، مع شخصيات سياسية وازنة من نواب او سياسيين، والاتجاه السائد حتى ليل امس انها ستضم 30 وزيرا. وسجّل لقاء بين المهندسين الوزير جبران باسيل ومدير مكتب الحريري نادر الحريري في القصر الجمهوري ظهر أمس، وجرى تبادل المعلومات عن عدد الذين سيرشحهم رئيس الجمهورية وحصة "التيار"، وكذلك الرئيس الحريري كرئيس مكلف ورئيس لـ"تيار المستقبل". وقد جرى تجيير موقف "حزب الله" الى الرئيس نبيه بري والتنسيق الوثيق في ما يتعلق بتشكيل الحكومة. والثابتة المؤكدة بين عون والحريري هي الاسراع في التأليف وتحديد مهلة زمنية. والدليل على ذلك هو ان كتلة الحزب النيابية طلبت تأجيل موعدها الذي كان محددا مع رئيس الجمهورية أمس الى اليوم الخميس. ويعود السبب، كما برّره النائب علي فياض، الى مزيد من التنسيق مع رئيس مجلس النواب. وفهم ان الحزب حريص على عدم عرقلة تأليف الحكومة الاولى للعهد، لان ذلك يعني عرقلة انطلاقته.


لم تمنع المشاورات هذه بدء عون مشاوراته الملزمة مع الكتل النيابية امس واختتامها اليوم. ومن المتوقع ان يكلّف اليوم رئيس الجمهورية، الرئيس الحريري تشكيل حكومة العهد الاولى نتيجة الاصوات التي أيدته في الاستشارات الملزمة. صحيح ان لا منافس له، إلا أن اليوم الاستشاري الاول الذي اجراه عون مع رؤساء الكتل البرلمانية والنواب المستقلين اظهر مدى التأييد له من مختلف الفئات. وقال أحد رؤساء الكتل مازحا: "لا يبدو ان سعد خسر بغيابه 11 سنة عن السرايا، وهذا تعويض ليس من السهل التقليل من أهميته، وهو رسالة الى خصومه الذين لا يتركون فرصة إلا يحاولون الإيحاء ان شعبيته الى تراجع.
وأفاد نائب "مستقبلي" أن الحريري قال خلال استقبال عون لكتلة "المستقبل": "آمل ان تكون الحكومة التي ننوي تشكيلها بداية لنعمل معا والابتعاد عن المشاكل. اما عون فقال: "ليس هناك من خصومة سياسية في عهدي. هناك ناس معنا وآخرون ضدنا". وأكد أن اللقاء تميز "بالدفء بين عون والحريري، وهو يبشر بتعاون واعد".
وأفادت معلومات ليلا ان الاتصالات لم تنقطع مع الرئيس نبيه بري من اجل ثنيه عن موقفه المعلن، وهو مقاطعة الحكومة، وسيظهر هذا الأمر واضحا في مقابلته الاولى مع عون اليوم بعدما أصبح رئيسا للجمهورية. وسيبحثان في الحقائب وكيفية توزيعها، علما أن بري متمسك بوزارة المال التي ستسند على الارجح الى النائب ياسين جابر. وتردد انه سيطالب ايضا بحقيبة الاتصالات وبإقرار قانون انتخابات تجرى الانتخابات النيابية على اساسه. وتوافرت معلومات ايضا عن ان عدد وزراء "القوات اللبنانية" سيكون متساويا مع عدد وزراء "التيار".


khalil.fleyhane@annahar.com.lb