أردوغان يؤكد معارضة تركيا "للانقلاب العسكري" في مصر

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان رفض تركيا القوي "للانقلاب العسكري" في مصر، مشدداً على ان المبادئ التركية تحتم معارضة الانقلابات في أي مكان.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أردوغان قوله، خلال مأدبة "إفطار رمضاني" أقامتها نقابة العمال المدنيين في أنقرة، ان مهمة تركيا هى التصدي للانقلابات العسكرية "لأنها بلد شهد العديد من الانقلابات العسكرية".


وكرر معارضة بلاده القوية "للانقلاب العسكري في مصر"، موضحاً ان المبادئ التركية تحتم معارضة الانقلابات في كل مكان، وبهذه المعارضة "نحن نفعل ما يليق بنا وبشعبنا".


وقال: "أطيح بقوة سياسية حصلت على 52% من الأصوات الانتخابية الشعبية بالدبابات"، في إشارة إلى عزل الرئيس المصري محمد مرسي الذي وصل إلى الحكم بانتخبات تلت ثورة دامت اشهر عدة.
واتهم رئيس الوزراء التركي المجتمع الدولي بالفشل في إدانة "الانقلاب العسكري" في مصر "في ما عدا تركيا وبعض الدول الأخرى"، مضيفاً انهم فشلوا حتى في وصف ما حصل بأنه انقلاب عسكري.


وإذ أشار إلى ان "القائد العسكري عين رئيس البلاد"، تساءل "من نصبه؟ هل هي رغبة الشعب المصري؟ لا انهم من قاموا بانقلاب عسكري".
وختم أردوغان مشدداً على ان "العالم يرفض رؤية شعب مصر الذي وقف في وجه الرصاص للإدلاء بصوته في الانتخابات، ويرفض رؤية شعب يذبح".