اليمن: الامم المتحدة تقترح خطة سلام جديدة... والحوثيون ينتقدون اداء موفدها

اعلن وسيط الامم المتحدة في اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد انه قدم الى المتمردين #الحوثيين خطة سلام شاملة مع جدول زمني "يحظى بدعم دولي غير مسبوق" لوضع حد للنزاع في هذا البلد.


لكن خلال اجتماع في صنعاء، وجه المتمردون انتقادا شديدا الى الامم المتحدة وموفدها، معربين عن "استيائهم من اداء المبعوث الاممي"، ومن "التعاطي اللامسؤول للامم المتحدة تجاه ما يرتكبه العدوان" #السعودي.


وصرح ولد الشيخ احمد في مطار صنعاء، بعد زيارة استمرت يومين انه قدم الى المتمردين وحلفائهم "خطة سلام". واوضح ان هذه الخطة "تتضمن مراحل واضحة وجدولا زمنيا باجراءات امنية وسياسية يجب تطبيقها بهدف تسوية شاملة للنزاع".


واكد ان "استمرار الحرب لن يخدم احدا. الحل سياسي فقط"، داعيا اطراف النزاع "الى تقديم تنازلات للخروج من الازمة". وشدد على ان الخطة التي عرضها "تحظى بدعم دولي غير مسبوق" من دون ان يخوض في التفاصيل.


وعلى موقعهم "سبأ.نت"، اكد المتمردون انهم "تسلموا من المبعوث الأممي رسميا مقترحا باسم الأمم المتحدة، على اعتبار أنه حل شامل وكامل يشمل الجوانب السياسية والأمنية وغيرها، ويمثل أرضية للمناقشة على طاولة المفاوضات".


وتوقفت هذه المفاوضات في 6 آب 2016 بعدما استمرت ثلاثة اشهر في الكويت من دون نتيجة.


وكان مئات اليمنيين اعتصموا اليوم في صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون، محملين الامم المتحدة ومبعوثها مسؤولية المشاركة في "قتل اليمنيين" في النزاع منذ 19 شهرا. وافاد شهود ان المحتجين تجمعوا امام فندق كان ينزل فيه المبعوث، ورددوا عبارات: "ارحل ارحل من ارض اليمن"، متهمين اياه بانه "متعاطف مع آل سعود".


كذلك، رفعوا لافتات كتب عليها: "الامم المتحدة ومجلس الامن مشاركان في قتل اليمنيين". وحملوا صورا لضحايا الغارات التي طالت في 8 تشرين الاول، قاعة عزاء في صنعاء، وادت الى مقتل 140 شخصا واصابة 525. وفي حين نفى التحالف بداية مسؤوليته، اقر فريق التحقيق بان التحالف نفذ الغارات بناء على معلومات مغلوطة.
كذلك، ردد المحتجون ان "العدوان يتسبب بقتل الابرياء"، في اشارة الى التحالف الذي بدأ عملياته في اليمن نهاية آذار 2015.


وتأتي زيارة ولد الشيخ احمد الى اليمن بعد اقل من اسبوع على هدنة استمرت 72 ساعة بين اطراف النزاع، وبدأت منتصف ليل الاربعاء الماضي. وشابت الهدنة خروق عدة منذ الساعات الاولى، ولم تلق دعوة ولد الشيخ الى تجديدها آذانا صاغية من اي جهة.


ميدانيا، استمرت المعارك والغارات الجوية على جبهات عدة، بينما اعلنت الرياض ان مواطنا من بنغلادش قتل، واصيب باكستاني اليوم في سقوط قذائف مصدرها الاراضي اليمنية على مدينة جازان في جنوب المملكة.


وادى النزاع في اليمن الى مقتل نحو 6900 شخص، ونزوح نحو 35 الفا منذ آذار 2015، وفقا لارقام الامم المتحدة.