داريو فو الحائز نوبل الآداب والخارج عن الأعراف... وداعاً

توفي الايطالي داريو فو الحائز جائزة #نوبل_الاداب العام 1997 عن تسعين عاما على ما ذكرت وسائل اعلام ايطالية عدة.


وكان فو المعروف بعدم امتثاله للاعراف، اشتهر عالميا العام 1969 بفضل كتابه "ميستيرو بوفو"، وهو ملحمة عن المضطهدين مستوحاة من ثقافة القرون الوسطى يعلم فيها البطل، وهو بهلواني الثورة من خلال الضحك.


ونقلت وكالة "اجي" للانباء عن رئيس الوزراء ماتيو رينزي قوله: "خسرت ايطاليا بوفاة داريو فو احد ابرز اعلام المسرح والثقافة والحياة المدنية في بلادنا".


واضاف: "اعماله الساخرة وابحاثه وعمله المسرحي ونشاطاته الفنية المتعددة الاوجه هي ارث ايطالي كبير له بعد عالمي".


مَن هو؟


كان الكاتب والممثل الايطالي داريو فو من اكثر الادباء الذين حدثوا في الادب الايطالي ورجل مسرح لا يمتثل للاعراف فيما لم يساهم فوزه بجائزة نوبل للاداب العام 1997 في سلوكه الدروب المطروقة.


وكان فو صاحب القلم المبدع، يدعو الى التمرد على المتسلطين والمنافقين.


وعرف بمناهضته للاكليروس، وشن حملة على القواعد الاخلاقية التي يفرضها الفاتيكان في ايطاليا في كتابه "البابا والساحرة".
وفي العام 2003 الف مسرحية هزلية بعنوان "المتخلف الثنائي الرأس" ضد سيلفيو برلوسكوني الذي كان رئيسا للحكومة. وقد بيعت كل بطاقاتها فيما ازال منها مقص الرقيب اجزاء لدى عرضها على التلفزيون اثر شكوى من اوساط الزعيم السياسي.


كان فو ينتمي الى اليسار المتطرف وقد ترشح في الانتخابات النيابية في ميلانو العام 2001. وواجه صعوبات جمة مع القضاء في بلاده ومع اليمين المتطرف ولم تعرض مسرحياته في التلفزيون الايطالي قبل العام 1977.


الا انه كان الكاتب المسرحي الايطالي الذي عرضت مسرحياته اكبر عدد من مرات في العالم بعد غولدوني.
وكان معروفا بضحكاته الجامحة وبنيته القوية ونمط حياته البسيط. واصبح العام 1997 الكاتب الايطالي السادس الذي يفوز بجائزة نوبل للاداب من بينهم كاتب مسرحي كبير اخر هو لويجي بيرانديلو (1934).


وكانت لجنة نوبل في ستوكهولم كافأته لانه "على غرار البهلوانيين في القرون الوسطى حمل على السلطة ورمم كرامة المهانين".
وكان اختياره الخارج عن المألوف اثار جدلا الا ان الكاتب الايطالي ستيفانو بيني يعتبر ان فو "كان على حق لان الادب لا يقتصر على تأليف الكتب بل يقوم على التواصل ايضا عبر الكلام".


وتتميز مسرحيات داريو فو بلغة غريبة تختلط فيها اللهجات المحلية والتعابير اللاتينية والاستشهادات الادبية وتمزج كثيرا بين الضحك والجدية.
ولد داريو فو في 24 اذار 1926 في منطقة لومبادريا (شمال) في اوساط عمالية مناهضة للفاشية وترعرع على تماس مع مسرح الشارع ومسرح الحكواتي قبل ان يخوض غمار المسرح اعتبارا من مطلع الخمسينات بعد متابعته دروسا في الهندسة المعمارية.


وكتب اولا مونولوجات ومشاهد مسرحية قصيرة مطبوعة بالنقد الاجتماعي ومن ثم مسرحيات فيها حيز واسع من الارتجال.


وكانت اعماله مستوحاة كثيرا من تقليد "كوميديا ديل ارتيه" (الكوميديا المرتجلة) ومن تجارب عصرية اكثر لفلاديمير مايكوفسكي وبيرتولد بريشت وهي تناولت كل المواضيع السياسية والاجتماعية التي عاصرها مثل حرب فيتنام واغتيال الرئيس الاميركي جون كينيدي والقضية الفلسطينية والايدز، فضلا عن الاجهاض والمافيا والفساد.


وكان يشكل ثنائيا شهيرا مع زوجته الممثلة فرانكا رامه التي اقترن بها العام 1954 وتوفيت العام 2013 عن 83 عاما. وقد شاركته كل مغامراته المسرحية التي واصلها ابنه جاكوبو فو.


واطلق داريو فو مع زوجته عدة فرق مسرحية من بينها "لا كومونه" في السبعينات" التي حملت المسرح الى الشركات والاحياء الشعبية.
وبعد "ميستيرو بوفو" (ألغاز الكوميديا) (1969) وهي مسرحية بشخصية واحد تستعيد نصوصا قديمة بلغة "غراملوت" المشتقة من الكوميديا ديل ارتيه التي عرفت نجاحا كبيرا ، تلقى داريو فو دعوات من الكثير من دول اوروبا وآسيا والقارة الاميركية.


وقدم فيها مسرحياته واخرج اخرى فضلا عن عروض اوبرا، من بينها "حلاق اشبيلية" لروسيني (امستردام 1986) و"الطبيب الطائر" و"طبيب رغما عنه" لموليير في مسرح الكوميدي فرانسيز (باريس في العام 1990).


والهم داريو فو تيار "مسرح الحكواتي" الذي يمثله في ايطاليا اسكانيو سيليستيني ودافيده اينيا.