الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الانتخابات الرئاسية الاميركية عملية طويلة ومعقدة

المصدر: "ا ف ب"
الانتخابات الرئاسية الاميركية عملية طويلة ومعقدة
الانتخابات الرئاسية الاميركية عملية طويلة ومعقدة
A+ A-

يوافق موعد الانتخابات الرئاسية الاميركية هذه السنة في 8 تشرين الثاني ، وقد حدده قانون صدر عام 1845 في يوم الثلثاء الذي يلي أول يوم اثنين من شهر تشرين الثاني.


يتم انتخاب الرئيس الاميركي بالاقتراع العام غير المباشر بدورة واحدة، في الولايات الـ50 وقطاع كولومبيا (العاصمة الفدرالية واشنطن التي لا تنتمي الى اي ولاية).
ويختار الاميركيون مجموعة من كبار الناخبين يشكلون هيئة ناخبة من 583 عضوا تنتخب بدورها الرئيس ونائب الرئيس في كانون الاول.


في كل ولاية، هناك عدد من كبار الناخبين يوازي عدد المقاعد المخصص لها في مجلسي الشيوخ والنواب (اثنان ثابتان لكل ولاية في مجلس الشيوخ، وواحد على الاقل في مجلس النواب بحسب عدد السكان).
فهناك على سبيل المثال 55 ناخبا كبيرا لكاليفورنيا، و38 لتكساس، و29 لنيويورك، و29 لفلوريدا، في حين هناك 3 فقط لكل من فرمونت وألاسكا ووايومينغ وديلاوير.
وبعد ذلك، تقوم الهيئة الناخبة المؤلفة من كبار الناخبين، بدورها بانتخاب الرئيس ونائب الرئيس رسميا في 19 كانون الاول.


على المرشح ان يحصل على اصوات 270 من كبار الناخبين للفوز في الانتخابات. ويمكن استخلاص النتيجة اعتبارا من ليلة انتهاء الانتخابات.
وبالتالي، فان المرشحين اجمالا يتركان جانبا ولايات مثل كاليفورنيا او تكساس تعد غالبية كبرى ديموقراطية او جمهورية ويركزان جهودهما على تلك التي يمكن ان تزيد فرص الفوز وهي 12 ولاية تقريبا يعتبر تصويتها حاسما.
وابرز هذه الولايات هي التي تتمتع باكبر عدد من كبار الناخبين مثل فلوريدا (29)، وبنسلفانيا (20)، واوهايو (18).
ويمكن لهذه "الولايات المتأرجحة" ان تبدل توجهها بين الحزبين، بحسب الانتخابات.
وبموجب هذا النظام، يمكن للرئيس ان يفوز من دون الحصول على الغالبية المطلقة من اصوات الشعب، كما حصل في العام 2000 عندما فاز جورج بوش على آل غور.
وسيتولى الرئيس الجديد مهامه في 20 كانون الثاني 2017، خلفا لباراك اوباما في حفل ينظم في الهواء الطلق في واشنطن.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم