5 فوائد مذهلة لزيارة المساحات الخضراء

إذا كنت لا تزور الحدائق أو المساحات الخضراء، نقدم لك 5 إيجابيات لهذه الزيارة ستجعلك تبدل رأيك على الفور، ذلك وفقاً لما أشار موقع The Huffington post.fr :


• تحمي صحتك: يعتبر تنفيذ مشاريع المتنزهات والمساحات الخضراء في المدينة ضرباً من الخيال. لكنه في الواقع موضوع مهم للصحة العامة. ووفقاً للعلماء من مكتب الأمم المتحدة للغابات، فإن الأشجار تحدّ بشكل كبير من التلوث في الجسميات الدقيقة، أسباب إلتهابات الرئة، تصلب الشرايين ومشاكل القلب...


• تحسن حالتك الإجتماعية: أظهرت الدراسات أن المساحات الخضراء سمحت بانخراط الشباب، كبار السن، الأجانب والعاطلين عن العمل في الحياة الإجتماعية في مدينة زوريخ. أبعد من ذلك، تساعد المساحات الخضراء على الحد من الجرائم. وشددت دراسة نشرت في مجلة Environment and Behavior على تقارير الشرطة الجنائية للتأكيد على أن زيادة المساحات الخضراء في الأحياء الفقيرة تقلل من أعداد الجرائم والإنتهاكات.


• تجعلك سعيداً: أراد عدد من الباحثين الإنكليز معرفة مدى سعادة سكان المدن إذا عاشوا بالقرب من المساحات الخضراء. وللوصول إلى الهدف المنشود، أجروا دراسات استقصائية على الأسر البريطانية ومدى تطور رفاهيتها مع مرور الوقت. وقد وجد العلماء علاقة بين القرب من المساحات الخضراء ورفاهية الأسرة. تستمر هذه الرفاهية حتى بعد التغييرات، الدخل، الحالة الاجتماعية أو الصحية. وذهب العلماء إلى دراسة مدى تأثير المساحات الخضراء على رفاهية المرء بالنسبة إلى عوامل أخرى. وأكد العلماء أن السعادة المرتبطة بالعيش بجانب مساحة خضراء تعادل ثلث السعادة التي ترافق حفل زفاف أو نسبة 10 % من السعادة المرافقة التوظيف.


• تشفيك من الأمراض: يتم الأمر من طريق ممارسة العلاجات البستانية، التي تتطلب من المرء أن يحظى بقطعة أرض صغيرة وبعض النبات. تحسين الذاكرة والحواس، اللقاءات، الحفاظ على الاتصال مع العالم الخارجي والعمل اليدوي هي من إيجابيات هذا العلاج. وهو السبب الذي أقنع بعض المستشفيات ومراكز الرعاية لتخصيص مساحة للحدائق في بنيتها الخاصة لمساعدة مرضى الألزهايمر والأشخاص الذين يعانون من مرض التوحد. ويؤكد الدكتور دينيس ريتشارد، مدير مستشفى Henri-Laborit de Poitiers أن زراعة الحدائق تمنع ظهور بعض الاضطرابات أو الوصول إلى حد الإدمان كما أنها تساهم في تغيير مسار بعض الأمراض (العصبية والنفسية).


• تسمح لك بالتفكير والبقاء في حالة أفضل: أظهرت الدراسات الإجتماعية أن العيش على مقربة من المساحات الخضراء يقلل التوتر والقلق بدرجة كبيرة. وأظهرت دراسة هولندية أجريت على أكثر من 10000 شخص أن الذين يعيشون بالقرب من مساحة خضراء تمتعوا بحالة جسدية أفضل من غيرهم. الحديقة أو المتنزه هي الأماكن المفضلة للتأمل وحيداً أو ضمن الجماعة.