الراعي: لتصحيح مذكرة مشاع العاقورة ووضع حدّ للتعدي على أملاك نيابة جونية البطريركية في لاسا

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس #الراعي قداسا احتفاليا في كاتدرائية مار جرجس في العاقورة في اليوم الثاني لزيارته الرعوية الى جبة المنيطرة في قضاء جبيل، عاونه فيه المطرانان بولس منجد الهاشم وميشال عون، كاهن الرعية المونسونيور رزق الله ابي نصر، الخوري جوزف دريان، وخدمته جوقة الكنيسة بقيادة رينيه عساكر.


حضر القداس قائمقام جبيل نجوى سويدان فرح، المدير العام للشؤون السياسية في وزارة الخارجية السفير شربل وهبة، رئيس بلدية العاقورة منصور وهبي، أعضاء المجلس البلدي، مخاتير البلدة: بطرس الهاشم، حكمت الهاشم، بولس ياغي وطلال ابي يونس، رئيس فرع مخابرات جبل لبنان العميد جورج يوسف، منسق قضاء جبيل في "القوات اللبنانية" شربل ابي عق، لآمر فصيلة قرطبا في قوى الامن الداخلي النقيب شحادة فجلون، رئيس مركز امن عام جبيل النقيب بيار افرام، وحشد من المؤمنين.


والقى البطريرك الراعي عظة، طالب فيها وزير المال علي حسن خليل بـ "تصحيح المذكرة الصادرة عنه، والمتعلقة بمشاع العاقورة منعا لاي التباس، ومنعا لاي تصرف حاضرا ومستقبلا من شأنه أن يولد نزاعات كلنا بغنى عنها".


ودعا "الدولة اللبنانية إلى أن تضع حدا للتعدي الحاصل في بلدة لاسا على املاك نيابة جونية البطريركية لاكمال اعمال المسح القانوني وتحديد الملكيات وفقا للمستندات القانونية، وبذلك نضمن للجميع دون استثناء حقوقهم ونعيش معا بسلام وتعاون واحترام"، لافتا إلى أن "المادة الـ15 من الدستور ترسم ان الملكية هي في حمى القانون، وعلى هذا الاساس نعمل مع المسؤولين المعنيين في الطائفة الشيعية على انهاء هذا الموضوع لخير الجميع وخير لاسا وكل شعبها، بعيدا من اي تشنج طائفي او سياسي".


وكان الراعي استهل يومه الثاني لزيارته الرعوية الى جبة المنيطرة في قضاء جبيل بزيارة بلدة المجدل، حيث كان في استقباله رئيس البلدية سمير عساكر واعضاء المجلس البلدي، مختار البلدة زهير طربيه، كاهن الرعية الخوري جوزف الخوري، اهالي البلدة وفاعلياتها.


وتوجه الجميع سيرا وسط قرع الاجراس واطلاق الاسهم النارية الى كنيسة مار سابا حيث ترأس الراعي صلاة الصباح، في حضور المطارنة ميشال عون، مارون عمار، ومنجد الهاشم، منسق الامانة العامة لقوى "14 آذار" النائب السابق فارس سعيد، قائمقام جبيل، مسؤول قضاء جبيل في "القوات اللبنانية" شربل الي عقل ممثلا رئيس "القوات اللبنانية" الدكتور سمير #جعجع، آمر مفرزة جونية القضائية المقدم طوني متى، آمر فصيلة قرطبا، رئيس جمعية "آنج" الاجتماعية، المحامي اسكندر جبران، والاهالي.


بعد صلاة الشكر، ألقى الراعي كلمة شكر فيها رئيس واعضاء البلدية والاهالي "على الاستقبال"، لافتا الى انه "آن الاوان ليشعر المسؤولون عندنا بالمسؤولية التاريخية الخطيرة في ظل ما يجري في لبنان ومنطقة الشرق الاوسط"، ومشددا "على ضرورة التعاون والتضامن والتكاتف لحماية الوطن ارضا وشعبا".


ثم ألقى عساكر كلمة رحب فيها بالبطريرك الراعي، متناولا "العلاقة التي تربطه بهذه الجبال الصلبة وبأهلها"، مشيدا بـ "مواقف البطريرك الوطنية والروحية خصوصا في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن، لاسيما في ظل الفراغ الحاصل في سدة رئاسة الجمهورية".


وأكد "التمسك بلبنان الوطن وبكنيسته ليبقى وطن الكرامة والحرية".