وزير الخارجية التركي من كريت: ثمة فرصة لحل المشكلة القبرصية

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو الذي اجرى محادثات اليوم مع نظيره اليوناني نيكوس كوتزياس في جزيرة كريت، ان هناك "فرصة" حاليا لايجاد حل للمشكلة القبرصية. وقال اثر غداء مع نظيره اليوناني: "بما ان النية موجودة حاليا لدى الطرفين، فالفرصة سانحة لحل المشكلة القبرصية".


والقضية القبرصية هي احد الموضوعات الشائكة بين اليونان وتركيا. وكثف رئيس جمهورية قبرص نيكوس اناستاسيادس وزعيم القبارصة الاتراك مصطفى اكينجي في الاشهر الاخيرة مفاوضاتهما، سعيا الى اعادة توحيد الجزيرة بحلول نهاية السنة.


ويأتي اللقاء بين تشاوش اوغلو وكوتزياس، والذي وصفته الخارجية اليونانية بانه "غير رسمي"، بناء على دعوة الوزير اليوناني الذي كان زار اسطنبول قبل بضعة اشهر. وهو اول لقاء بين الرجلين منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا منتصف تموز، ومطالبة انقرة لاثينا بتسليم 8 عسكريين اتراك كانوا فروا من تركيا لطلب اللجوء في اليونان، مما ساهم في توتير العلاقات الحساسة اصلا بين الجارين.
لكن تشاوش اوغلو حرص على "شكر" رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس الذي كان في طليعة المسؤولين الذين اتصلوا بالرئيس التركي رجب طيب اردوغان ليؤكد له دعمه في 15 تموز.


وذكرت وسائل الاعلام ان الوزيرين تطرقا الى قضيتي الهجرة والعسكريين الاتراك الثمانية. واكد كوتزياس ان الاجتماع "كان فرصة للبحث في القضايا التي تعنينا"، من دون تفاصيل اضافية.