إسرائيل تتحدث عن تفكيك خلايا لـ"حزب الله" كانت تخطط لعمليات انتحارية على أراضيها

رام الله - محمد هواش

ندد الفلسطينيون بخطط استيطان اسرائيلية كبيرة تضم عشرات الآلاف من الوحدات الاستيطانية جنوب الضفة الغربية مع تحويل مستوطنة "افرات" مدينة تعزل منطقة بيت لحم عن جنوبها كما تعزل المدينة عن ارتباطها التاريخي والجغرافي بالقدس، فيما تحدثت السلطات الاسرائيلية عن تفكيكها خلايا فلسطينية تابعة لـ"حزب الله" في الضفة الغربية ومناطق 1948 تستعد وتتدرب لتنفيذ عمليات ضد اهداف اسرائيلية.


وانتقد مجلس الوزراء الفلسطيني مصادقة لجنة التخطيط والبناء الاسرائيلية على مخطط لبناء 4200 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "موديعين" غرب مدينة رام الله، ومخطط السلطات الاسرائيلية لمصادرة 11700 دونم من أراضي بيت لحم تمهيداً لتوسيع مستوطنة "إفرات" لتصل الى مشارف مدينة بيت لحم، إضافة إلى المخطط الاسرائيلي الواسع النطاق لتعزيز الاستيطان جنوب مدينة الخليل، والمخططات لبناء 56 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "راموت" بالقدس.
وكانت صحيفة "هآرتس" نشرت الاثنين ان "الادارة المدنية وعدت بدعم "خطة استراتيجية" لتطوير منطقة جنوب جبل الخليل. وبموجب وثيقة داخلية أرسلها في الأشهر الأخيرة مكتب رئيس الادارة المدنية الاسرائيلي السابق العميد دافيد مناحيم الى رئيس المجلس الاقليمي لجبل الخليل يوحاي دماري، التزمت الادارة العمل على اقامة مشاريع بناء كبيرة، بينها مراكز صناعة ومركز طبي، ووحدات اسكان استيطانية. وأرسلت الوثيقة عقب لقاء عقد لمناحيم ودماري في كانون الثاني الماضي".
وقالت الصحيفة إنه "بموجب الخطة، سيقام في منطقة نفوذ المجلس الاقليمي (الاستيطاني)، مركز تجاري في منطقة مستوطنة طانا عوماريم، ومركز صناعي لحاجات الامدادات في منطقة ترقوميا. ويعمل في منطقة نفوذ المجلس الاقليمي مركز صناعي آخر في منطقة مستوطنة عتنئيل، تقوم فيه مكاتب المجلس الاقليمي. وحسب المجلس الاقليمي والادارة المدنية الاسرائيلية، ستخدم هذه المراكز المستوطنين والفلسطينيين وسكان المنطقة الجنوبية الواقعة داخل حدود الخط الأخضر".


56 وحدة في "راموت"
كذلك، أفادت "هآرتس" ان "اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في القدس قررت توسيع خطة للبناء وراء الخط الأخضر في المدينة. وتم الاثنين الكشف عن ايداع خريطة لبناء 56 وحدة اسكان في حي راموت الاستيطاني، اضافة الى توسيع خطة بناء قائمة، تشمل 700 وحدة اسكان، بدأ العمل فيها".
الى ذلك، ادعت اسرائيل أمس ان "حزب الله" اللبناني حاول خلال الاشهر الاخيرة عبر "فايسبوك" تجنيد فلسطينيين ومواطنين عرب في اسرائيل لينضموا الى صفوفه وينفذوا هجمات على اهداف عسكرية ومدنية اسرائيلية. وقالت ان "جهاز الامن العام (الشاباك) تمكن بالتعاون مع الجيش والشرطة الاسرائيليين من اعتقال عدد من الفلسطينيين، بينهم خمسة من مدينة قلقيلية (شمال الضفة) كانوا يخططون بايعاز من عناصر في حزب الله في الضفة الغربية ولبنان لارتكاب اعتداءات في اسرائيل وخصوصاً عمليات اطلاق نار وأخرى انتحارية".