أيام بيئية مواكبة لمهرجانات القبيات السياحية

اعلنت رئيسة لجنة "مهرجانات القبيات السياحية" سينثيا هادي حبيش ان انطلاقة الايام البيئية المواكبة للمهرجانات التي تتم بالتعاون مع مجلس البيئة في القبيات - عكار برئاسة الدكتور انطوان ضاهر ستنطلق باولى ايامها، عند العاشرة من صباح الغد الجمعة برعاية وحضور وزير السياحة ميشال فرعون، حيث يكون اليوم الاول يوم الدراجات الجبلية وسيكون التجمع امام مطعم كرم في ساحة القبيات.


من جهته شرح ضاهر تفاصيل عن مواعيد الايام البيئية والدروب التي سيسلكها المشاركون خلال الايام المحددة، ستكون وفق التالي:


الجمعة 5 آب يوم الدراجات الجبلية


الانطلاق عند الساعة العاشرة صباحا، والدراجات الجبلية Mountain bike تختلف عن الدراجات العادية Road bike بعجلاتها العريضة وبقدرتها على التفاعل مع الطرق الوعرة. وهي تتناغم كليا مع طبيعة عكار ودروبها الجبلية. مجلس البيئة كان قد اطلق هذه الرياضة في عكار منذ 25 سنة وعمل على انتشارها وترويجها، وأصبحت حاليا واحدة من الهوايات البيئية المرغوبة جدا من قبل شبان المنطقة وشاباتها. وسينقل المشاركون مع دراجاتهم بحافلات خاصة الى اعالي غابة كرم شباط (1800م عن سطح البحر) حيث سيبدا المسير نزولا ومرورا بجوار شير الصنم، محمية بطحة الشوح، مرورا بالشنبوق، غابة المرغان، وإلى ساحة بلدة القبيات حيث نهاية المسار، بطول 12 كلم وسط غابات أرز وشوح ولزاب وصنوبر وسنديان.


الأحد 7 آب 2016 يوم مشي في الطبيعة (درب الإنكليز)


شق الإنكليز هذا الدرب خلال الحرب العالمية من أجل نقل خشب اشجار الشوح العملاقة التي قطعوها في حينه بمعاونة مشرفين وعمال لبنانيين من اعالي جبال عكار، بهدف استعمال جذوع هذه الاشجار كدعائم لخط سكك الحديد التي كانت بريطانيا بحاجة ماسة لتجديد بعضها ولاستحداث بعضها الآخر. حصل هذا في كثير من غابات عكار والضنية، وشكلت هذه الجريمة الدولية بحق لبنان، الكارثة البيئية الأكبر بحق غاباته. والمؤسف أن لبنان لم يطالب بالتعويض له، في المحافل الدولية، من قبل من اقترف هذه المجزرة. لحسن الحظ أن هناك اشجارا سلمت من تلك المناشير، وهناك اشجار شوح كبرت.


مسار هذا الدرب الجميل (هو بمتناول الجميع نظرا لسهولته)، ينطلق من قرب بوابة القموعة، ويشرف على بزبينا، بينو، عكار العتيقة وباقي الجومة. سنمر بمناظر خلابة من صخور دهرية تتناغم مع اشجارالشوح الرائعة. ينتهي المسير، في موقع شير الصنم حيث لوحة بابلية منقوشة في الصخر من أيام نبوخذ نصر وحملته العسكرية في بلادنا، سنة 500 قبل المسيح.


الخميس 11 آب 2016


بعد الظهر في غابة كرم شباط ، مسير خفيف لمدة ساعتين في غابة كرم شباط، وهي غابة الأرز الأولى شمالاً، وتحتوي على أنواع اشجار أخرى مثال الشوح واللزاب والعزر. يجدر بالذكر أن الأرز يتواجد فيها أيضا على سفوحها الشرقية، وهذا ما يعتبر نادرا في لبنان حيث ينمو عادة الأرز على السفوح الغربية المواجهة للهواء الرطب القادم من البحر.


الأحد 14 آب 2016


يوم مشي في أعالي القموعة، يبدأ المسير من سهلات القموعة إلى التلال التي تحضنها باتجاه وادي البلاط، عين الحجل، وينتهي المسير في موقع النبي خالد الرائع.( الصعوبة متوسطة). يمر المشاركون بغابات مختلطة من أرز وشوح ولزاب وصنوبر وبعض العزر. كما أن هذا الدرب غني جدا بالمناظر الملفتة على أقدام جبل عروبا، القمة الأعلى في عكار.