الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الصورة الأولى للتلسكوب الراديوي "اس كاي ايه" تكشف وجود 1300 مجرّة في أقاصي الكون

المصدر: (و ص ف)
الصورة الأولى للتلسكوب الراديوي "اس كاي ايه" تكشف وجود 1300 مجرّة في أقاصي الكون
الصورة الأولى للتلسكوب الراديوي "اس كاي ايه" تكشف وجود 1300 مجرّة في أقاصي الكون
A+ A-

كشفت الصورة الأولى للتلسكوب الراديوي العملاق "اس كاي ايه"، وهو قيد الإنشاء حالياً في افريقيا واوستراليا، وجود عدد من المجرات يفوق بعشرين مرة ذلك المعروف اساساً في اقاصي الكون.


واعلنت "اس كاي ايه" في بيان، انه "في جزء صغير من السماء يغطي اقل من 0,01 في المئة من إجمالي القبة السماوية، تظهر الصورة الاولى أكثر
من 1300 مجرة في اقاصي
الكون مقارنة مع 70 معروفة سابقاً".
ويدخل "اس كاي ايه" في الخدمة الكاملة خلال العقد المقبل، ومن المتوقع ان يصبح اقوى تلسكوب راديوي في العالم، مع حساسية اكبر بمئة مرة من التلسكوبات الراديوية الاكثر فعالية الموجودة حالياً.
وهذا التلسكوب المؤلف من حوالى ثلاثة آلاف هوائي سيكون قادراً على كشف موجات راديوية لأجسام موجودة على بعد ملايين وحتى مليارات السنوات الضوئية من الارض. ويأمل العلماء في أن يقدم هذا التلسكوب الراديوي اجوبة عن اسئلة رئيسية بشأن الكون من بينها اصل نشأته وسبب تمدده.
وقد كشف تلسكوب "اس كاي ايه" الصورة الاولى التي تم الحصول عليها بالاستعانة بستة عشر هوائياًً موضوعة في الخدمة في جنوب افريقيا. وهذه الهوائيات الستة عشر جزء من مشروع "ميركات" الذي من المتوقع ان يضم 64 جهازاً لاقطاً في منطقة كارو الجافة والنائية في جنوب افريقيا على ان يدمج في المستقبل بتلسكوب "اس كاي ايه".
وتبلغ المساحة الاجمالية لكل الأجهزة اللاقطة في مشروع "اس كاي ايه" ما يقرب من كيلومتر مربع.
وتشارك عشرة بلدان في تمويل هذا المشروع الضخم الذي يكلف مليارات الدولارات، وهي اوستراليا وبريطانيا وكندا والصين وألمانيا وايطاليا وهولندا ونيوزيلندا وجنوب افريقيا والنروج.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم