كوريا الشمالية أجرت بنجاح تجربة صاروخية من غواصة

غداة اتفاق واشنطن وسيول على نشر درع متطورة مضادة للصواريخ في كوريا الجنوبية، أجرت كوريا الشمالية السبت تجربة لاطلاق صاروخ باليستي من غواصة قبالة سواحلها الشرقية.


وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان ان اطلاق الصاروخ تم بنجاح على ما يبدو وانفجر في الجو. واضافت ان "الشمال اطلق ما نعتقد انه صاروخ باليستي من غواصة من منطقة مقابلة لميناء سينبو قرابة الساعة 11:30 (02:30 بتوقيت غرينيتش)". وأوضحت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء أن الصاروخ أطلق من غواصة زنتها الفا طن من طراز "سينبو"، ووصل الى ارتفاع 10 الاف متر قبل ان ينفجر في الجو. ورصد مركز القيادة الاستراتيجية الاميركية الصاروخ فوق بحر اليابان حيث سقط على ما يبدو.
واختبرت كوريا الشمالية في 23 نيسان صاروخاً باليستياً من غواصة، ووصف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ - أون آنذاك العملية بأنها "نجاح باهر"، مؤكداً ان بيونغ يانغ باتت تملك القدرة على ضرب سيول والولايات المتحدة حين تشاء. ولاحظت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان "كوريا الشمالية لم تتوقف عن انتهاك قرارات الامم المتحدة، من خلال مواصلتها اطلاق صواريخ باليستية بشكل دائم".
وتصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية بعدما اجرت بيونغ يانغ في كانون الثاني تجربتها النووية الرابعة، تلتها سلسلة عمليات لاطلاق صواريخ، تظهر في رأي المحللين تقدم كوريا الشمالية نحو امتلاك القدرة على ضرب الولايات المتحدة. وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إنها "تدين مثل هذه الاستفزازات بشكل حازم".
ورأى القائد الاعلى للقوات الحليفة في أوروبا الجنرال الاميركي كورتيس سكاباروتي ان التطورات الاخيرة تعني ان كوريا الشمالية تحرز تقدما في المجال الباليستي. وقال خلال قمة حلف شمال الاطلسي في فرصوفيا: "اعتقد ان كيم جونغ - أون ونظامه يواصلان اختبار وتطوير قدرتهما الباليستية ويتحسنان مع كل اطلاق ويجدان الحلول لمشاكلهما". وأضاف: "لقد اطلقوا الان صاروخا اقليمي المدى، وهذه التجربة ستتيح لهم تطوير قدرتهم على صعيد الصواريخ الباليستية العابرة للقارات. هذا يشكل اذاً تهديداً كبيراً". لكن قيادة الدفاع الفضائي الجوي في أميركا الشمالية أفادت ان التجربة لا تشكل أي تهديد للولايات المتحدة. وصرح الناطق باسم وزارة الدفاع الاميركية غاري روس: "اننا ندين بشدة هذه التجربة وكل تلك التي اجرتها كوريا الشمالية أخيراً منتهكة قرارات مجلس الامن الذي منع صراحة اطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية".