السبت - 19 أيلول 2020
بيروت 27 °

البرتغال تستدعي السفير الألماني بعد تصريحات لشويبله

المصدر: " ا ف ب"
البرتغال تستدعي السفير الألماني بعد تصريحات لشويبله
البرتغال تستدعي السفير الألماني بعد تصريحات لشويبله
A+ A-

استدعت وزارة الخارجية البرتغالية السفير الألماني في لشبونة احتجاجاً على تصريحات مثيرة للجدل، أدلى بها وزير المال الألماني فولفغانغ شويبله حول برنامج مساعدة جديد محتمل، وفق ما ذكرت مصادر قريبة من الملف لوكالة الصحافة الفرنسية.

\r\n

وأوضحت المصادر أنّه ُطلب من السفير الالماني اولريش براندنبورغ التوجه إلى وزارة الخارجية في 30 حزيران، غداة تصريحات لشويبله حول الوضع المالي للبرتغال.

\r\n

وكان الوزير الالماني صرح في مؤتمر في برلين بان "عدم احترام البرتغال لالتزاماتها سيكون خطأ كبيرا. ستكون في حاجة عندها الى طلب برنامج مساعدة جديد وستحصل عليه".

\r\n

وسارعت وزارة المال البرتغالية الى نفي بحث اي خطة مساعدة مالية جديدة.

\r\n

كذلك، قال وزير الخارجية البرتغالي اوغوستو سانتوس سيلفا، في مقابلة مع مجلة اكسبرسو: "إنّ الحكومة البرتغالية ترى ان هذه التصريحات غير عادلة وغير ودية وسبق ان اعربت عن استيائها للسلطات الالمانية عبر القنوات الدبلوماسية المعهودة".

\r\n

وأشارت الوزارة البرتغالية إلى أنّها "قامت بخطوات عبر سفير البرتغال في برلين ولدى سفير المانيا في لشبونة لتوضيح معنى التصريحات المنسوبة الى شويبله"، مضيفة ان "البرتغال تعتبر ان التوضيحات التي حصلت عليها مرضية تماما".

\r\n

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الالمانية ان "السفارة الالمانية في لشبونة تجري اتصالات وثيقة قائمة على الثقة بوزارة الخارجية البرتغالية. بين الشركاء القريبين، يمكن ان تجري دائما احاديث عن قضايا انية مرتبطة بالاتحاد النقدي".

الكلمات الدالة