"فرونتكس" تحذر: مصر تتحول بلدًا لانطلاق المهاجرين الى اوروبا

ابدى رئيس الوكالة الاوروبية لمراقبة الحدود "فرونتكس" فابريس ليجيري قلقه من تزايد عدد المهاجرين الذين يحاولون الوصول الى اوروبا بحرا انطلاقا من مصر. وقال لمجموعة "فونك" الالمانية التي تضم صحفا عدة: "بدأت مصر في التحول بلد انطلاق للمهاجرين. هذه السنة، ينزاهز العدد الف عملية عبور على سفن مهربين مصريين في اتجاه ايطاليا. والعدد في ازدياد".


وشدد على ان هذه الرحلة "خطرة جدا"، اذ تستغرق في معظم الاحيان اكثر من 10 ايام. وقال: "كذلك يسلك عدد قليل من السفن هذه الطريق في حال تطلب الامر مساعدة مهاجرين على متن زورق يعترض للغرق".


منذ بداية الربيع، تمت نجدة عدد متزايد من مراكب الصيد التي انطلقت من مصر، وعلى متنها مئات من الاشخاص. وهم يمثلون 10 في المئة من الواصلين، وفقا للمفوضية السامية للاجئين. وكثيرا ما تنطوي هذه الرحلة على عمليات نقل للمهاجرين من مركب الى آخر في اليوم، وباستخدام مراكب متهالكة.


كذلك، اكد ليجيري ان "عمليات الانطلاق باتت تتم، منذ اغلاق طريق البلقان، من سواحل شمال افريقيا، خصوصا من ليبيا في اتجاه ايطاليا". وقال: "طريق المتوسط الوسطى لم يسبق ان شهدت مثل هذا الاقبال. اللاجئون الذين يصلون الى ايطاليا انطلاقا من ليببا يزيد عددهم 13 الى 14 ضعفا عن عدد الواصلين الى اليونان من تركيا".


ولقي اكثر من 10 آلاف مهاجر حتفهم في المتوسط عند محاولتهم الوصول الى اوروبا من العام 2014، منهم 2800 من بداية 2016.