بطولة أوروبا: فوز سويسرا على البانيا 1 – 0

حسمت سويسرا مواجهة "الاقرباء" التي جمعتها بالبانيا اليوم السبت في لنس بالفوز عليها 1 – 0 في المرحلة الاولى من منافسات المجموعة الاولى لنهائيات كأس اوروبا 2016 التي تحتضنها فرنسا حتى العاشر من الشهر المقبل.


وتدين سويسرا بفوزها الثاني فقط في النهائيات من اصل 10 مباريات، الى المدافع فابيان شار الذي كان صاحب الهدف الوحيد في الدقيقة الخامسة من المباراة التي اكملتها البانيا بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 36 بعد طرد كابتنها لوريك سانا.
وكانت فرنسا افتتحت البطولة الجمعة بفوزها في المجموعة ذاتها على رومانيا 2-1.
وتقام المرحلة الثانية الاربعاء فتلتقي سويسرا مع رومانيا، فيما تلعب البانيا التي تخوض مغامرتها الاولى ان كان على الصعيد القاري او العالمي، مع فرنسا.
وتميزت مواجهة "ستاد بولارت- ديليليس" بالترابط الوثيق بين الطرفين اذ يضم المنتخب الالباني لاعبين نشأوا في سويسرا، ونظيره السويسري لاعبين من اصل الباني.
وشهدت المباراة مواجهة بين ساعد دفاع سويسرا غرانيت تشاكا وشقيقه الاكبر تاولانت تشاكا اللذين لعبا اساسيين.
وولد الشقيقان في بال السويسرية من والدين من البان كوسوفو، وكلاهما مثل سويسرا على مستوى الفئات العمرية وهما دخلا التاريخ كأول شقيقين يلعبان ضد بعضهما في البطولة القارية، لكنها ليست المرة التي تشهد فيها بطولة كبرى امرا من هذا النوع لان مونديالي 2010 و2014 شهدا مشاركة مدافع المانيا جيروم بواتنغ ضد شقيقه كيفن برينس- بواتنغ.
وبعيدا من العلاقة التي تربط المنتخبين، قطعت سويسرا بفوزها السادس من اصل 7 مواجهات مع البانيا (اللقاء الآخر تعادلا فيه) شوطاُ هاماً في سعيها لتخطي الدور الاول للمرة الاولى، لانه لم يسبق لها ان وصلت الى الادوار الاقصائية في مشاركاتها الثلاث السابقة في اعوام 1996 في انكلترا و2004 في البرتغال و2008 على ارضها حين حققت فوزها الوحيد السابق وكان هامشيا على البرتغال.
وما يعزز من وضع سويسرا ان النظام الجديد للبطولة يقضي بتأهل بطل ووصيف كل من المجموعات الست اضافة الى افضل اربعة منتخبات حلت ثالثة في مجموعاتها.
واستهل المنتخب السويسري اللقاء بشكل مثالي اذ افتتح التسجيل منذ الدقيقة 5 اثر ركلة ركنية نفذها شيردان شاكيري، فارتقى شار للكرة وحولها برأسه في الشباك، مستفيداً من خروج خاطىء للحارس اتريت بيريشا.
وحاول المنتخب الالباني العودة الى اللقاء وكان قريباً من تحقيق مبتغاه في الدقيقة 31 عندما كسر ارماندو ساديكو مصيدة التسلل اثر تمريرة طولية متقنة من السيد هوساي، انفرد على اثرها بالحارس يان سومر لكن الاخير تألق وانقذ بلاده.
ثم تعقدت مهمة البانيا بعد طرد كابتنها سانا الذي نال انذاراً ثانياً بسبب لمسه الكرة على مشارف المنطقة اثر صراع عليها مع هاريس سيفيروفيتش (36)، لتصبح البانيا رابع منتخب يكمل اول مباراة في اول مشاركة له في البطولة القارية بعشرة لاعبين بعد انكلترا (1968) وهولندا (1976) وبلغاريا (1996).
وكانت سويسرا قريبة من استثمار التفوق العددي عندما مرر ستيفان ليخشتاينر الكرة على مشارف المنطقة لبليريم دزيمايلي الذي اطلقها صاروخية بيمناه، لكن محاولة لاعب جنوى الايطالي هزت الشباك الجانبية لمرمى بيريشا (38) الذي تألق في اواخر الشوط وانقذ فريقه من هدف ثان بوقوفه في وجه محاولة لسيفيروفيتش (45).
وفي بداية الشوط الثاني، كادت البانيا تفاجىء منافستها بهدف التعادل اثر خطأ في تشتيت الكرة من يوهان دجورو، لكن سومر تدخل في الوقت المناسب لمنع ساديكو من الوصول الى الشباك (50)، ثم رد رجال بتكوفيتش بفرصة لسيفيروفيتش بعدما وصلته الكرة من غرانيت تشاكا لكن بيريشا تألق في صدها (53).
وحصل سيفيروفيتش على فرصة اخرى لطمأنة الجمهور السويسري بعدما انفرد بالمرمى اثر تمريرة بينية من البديل بريل امبولو لكن مهاجم اينتراخت فرانكفورت اصطدم مجددا بتألق حارس لازيو الايطالي (66).
وكادت ان تدفع سويسرا ثمن هذه الفرص عندما وصلت الكرة الى ساديكو المتوغل في الجهة اليمنى لمنطقة الجزاء لكن الكرة التي سددها من زاوية ضيقة هزت الشباك الجانبية (77).
ثم انتقل الخطر مجددا الى الجهة المقابلة وتواصل مسلسل المواجهة بين بيريشا وسيفيروفيتش الذي فشل مجددا في التفوق على الحارس الالباني (80)، ثم وصل الدور الى شاكيري الذي وقف سدا منيعا في وجه المحاولات السويسرية واحداها لشاكيري (82).
ووسط المد الهجومي السويسري كادت البانيا ان تخطف هدف التعادل بعدما كسر البديل ايرغيش غاشي مصيدة التسلل ووجد نفسه وحيدا بمواجهة سومر لكن الاخير تعملق وانقذ فريقه من هدف قاتل (87).
* مثل سويسرا:
يان سومر- ستيفان ليخشتاينر وفابيان شار ويوهان دجورو وريكاردو رودريغيز- فالون بهرامي وغرانيت تشاكا وشيردان شاكيري (جيلسون فرنانديز، 89) وبليريم دزيمايلي (فابيان فراي، 76) وادمير محمدي (بريل امبولو، 62) - هاريس سيفيروفيتش
- المدرب: الكرواتي الاصل فلاديمير بتكوفيتش
* مثل البانيا:
اتريت بيريشا- السيد هوساي ولوريك سانا وميرغيم مافراي وانسي اغولي- امير ابراشي وبوريم كوكيلي وتاولانت تشاكا (ايرغيس غاشي، 61)- اوديسي روشي (سوكول سيكاليشي، 74) وارماندو ساديكو (شكيلزن غاشي، 82) وارمير لينجاني
- المدرب: الايطالي جوفاني دي بيازي
* الحكم:
الاسباني كارلوس فيلاسكو كاربايو