قد تصابون بنوبة قلبية صامتة!

ما يقرب من نصف #النوبات_القلبية قد تكون "صامتة" هذا ما حذّر منه بحث جديد، مشيراً إلى أنَّ هذه النوبات القلبية تصيب كثيراً من الناس وهم لا يدركون ذلك، ويخلطون مراراً وتكراراً مع عسر الهضم، والشدّ العضلي أو الانفلونزا.


الدراسة نشرت تفاصيلها في دورية the American Heart Association ونقلها موقع "الدايلي ميل" البريطاني. ووجد الباحثون أن النوبات القلبية الصامتة تدفع مئات الآلاف إلى دخول المستشفيات في السنة. وأشار فريق من ولاية كارولينا الشمالية، إلى أنَّ النساء اللواتي عانينَ من هجوم صامت بلغ أكثر من 50% في حين أن الخطر الذي يطال الرجال يزيد بمقدار الربع.


وحلل الباحثون في دراستهم عيّنات تعود إلى 9500 شخص، من الرجال والنساء، في الفترة ما بين 1987 و2013، ووجدوا أن 7.7% أصيبوا بنوبات قلبية، فيما أصيب 317 شخصاً بنوبات "صامتة" لم يحسوا معها بعوارض مسبقة، فيما أصيب 386 آخرون بنوبات أحسوا معها بعوارض فورية.


وفي هذا السياق، قال الدكتور تشو مينغ تشانغ ومجموعة من الباحثين من كلية الطب ويك فوريست في ونستون سالم بولاية نورث كارولينا، بعد معاينتهم سجلات 9498 من الرجال والنساء في منتصف العمر إنَّ "عدداً كبيراً ممن يصابون بالأزمة القلبية لا يدركون الأمر إلا في وقت متأخر، ذلك أنهم يحسون في البداية بعوارض بسيطة شبيهة بالزكام العابر. فيما تنتاب بعض الأشخاص عوارض مثل الانقباض في بعض العضلات مثل الكتف أو الشعور بالتعب".


كما أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يصابون فجأة بنوبة قلبية معرّضون أكثر بثلاث مرات للوفاة قياساً بغيرهم، لافتةً إلى أنَّ الرجال أكثر عرضة للإصابة بنوبات قلبية مفاجئة، في حين أنَّ النساء أكثر عرضة للموت جراء الإصابة بها.