بالصور والفيديو – هكذا أحرزت السريّة الخاصّة في فوج "الفهود" اللبناني المركز الأول عالمياً وكسرت أرقاماً قياسيّة

إيلده الغصين

"على الشعب اللبناني أن يطمئن لأن أقوى الفرق الخاصة في العالم تتولّى حمايته"، بهذه الكلمات اختصر الملازم أول حسن حمزة قائد فريق السرية الخاصة في قوى الأمن الداخلي "الفهود"، النصر الذي حققه الفريق بنيله المركز الأول في مسابقة المُحارب الدولي الثامنة، التي تقام في مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليّات الخاصة "كاسوتوك"، في أخفض نقطة في العالم في البحر الميّت بالأردن. من بين 27 فريقاً يمثلون 15 دولة أبرزها الصين وكندا، أحرزت القوّات الخاصة في فوج "الفهود" مركزاً أولاً بعتاد وأسلحة عاديّة مقارنة بالفرق العالميّة. من الرماية إلى التسلّق وإنقاذ الرهائن حدّد الفريق اللبناني أهدافاً دقيقة وأصاب ليفوز بثلاث كؤوس إضافة إلى كأس البطولة، حيث اختتمت فاعليات المسابقة التي استمرّت من 2 إلى 6 أيار الجاري في حفل استثنائي كان أبطاله لبنانيّين بامتياز، ثم عادت بعثة الفريق إلى لبنان واستقبلت في مطار رفيق الحريري الدولي يوم السبت الفائت.


"هكذا انتزعنا اللقب"
وفي حديث لـ"النهار" يشرح الملازم أول حسن حمزة الصعوبات التي واجهت الفريق وكيف تمكّن من إحراز البطولة، ويقول "للمرة الخامسة على التوالي نشارك في هذه البطولة، التي استمرّت لـ4 أيام، وهي عبارة عن 11 مهمّة أمنيّة خاصّة نستلمها ويكون لدينا وقت قليل للتخطيط وتنفيذها. بينها عمليات دهم للطائرات والمباني والرمايات التي تصل إلى مسافة 700 متر، وهي مهمّات قريبة جداً من الواقع وليست منافسة رياضيّة فقط، تحت إشراف شركات عالميّة ضخمة وحكّام عالميين كانوا سابقاً في القوات الخاصة لبلدانهم مثل الولايات المتحّدة. صمّمنا أن نكون بين الفرق الخمسة الأولى، لكنّنا أصررنا على منافسة هذه الدول وانتزاع اللقب منها. كنّا دوماً بين الفرق الستّة الأولى في الدورات السابقة وكانوا يحسبون حسابنا، لأن الفارق يكون على ثوانٍ معدودة. لسنا الفريق اللبناني الوحيد إذ تشارك أيضاً فرق لبنانية خاصّة مثل فوج الحماية والتدخّل في فرع المعلومات، القوّة الضاربة وفوج المكافحة في الجيش اللبناني، والأقرب إلينا كان فريق القوّة الضاربة في الجيش الذي حلّ سادساً".


وعن التحدّي الأصعب الذي واجههم في اليوم الأخير خلال مهمّة "تحدّي الملك"، ومكّنهم من انتزاع اللقب، يشرح حمزة "هذه المهمّة كناية عن 12 كيلومترًا من الركض على مساحات غير منبسطة، تتخلّلها رمايات لأسلحة مثل القناصة و"إم 4" والمسدّسات والـ"بومب أكشن"، وهو التحدّي الذي ميّزنا وقرّبنا من تحقيق الفوز". هل تعتمدون على مهارات كل عنصر وما يتميّز به عن سواه؟ "نعمل كعائلة، والجدير ذكره أننا نختار من أصل 120 عنصراً في الفهود 7 عناصر من النخبة بعد خضوعهم للاختبار، في حين يتسّع الاختيار أمام الصين مثلاً التي تختار عناصر النخبة من بين 21 مليون عسكري في جيشها. علماً أن هذه البطولة لها أهميّتها لباقي الدول التي تحشد إعلامها ومحطّاتها لأجل هذه المنافسة وتبثّها مباشرة. كذلك ننافس جيوشاً وليس قوات شرطة، أي اننا من بين فرق الشرطة القليلة التي تشارك في البطولة".


اليوم الأخير كان حاسماً
يسرد حمزة التدريبات التي يقومون بها قبل البطولة، ويقول: "نقوم بمعسكر تدريبي خاص قبل 4 أشهر من البطولة لنحو 10 ساعات تدريب في اليوم، ولا نعرف تفاصيل المهام التي سنخوضها إذ نواجه تحديات كثيرة خلال المهمّة الأمنية، ويجدر بنا خلال وقت قليل التخطيط والتنفيذ. إضافة إلى أننا نعاني من نقص في نوعيّة العتاد لأننا نأخذ عتادنا معنا، علماً أنهم يخيّروننا في استعمال العتاد الموجود لديهم، لكن المقاتل يعرف جيداً التعاطي مع سلاحه ويفضّله".


لا ينفي العنصر جوزيف الحاج، الذي فاز بكأس الرماية عن 3 أنواع أسلحة مختلفة، الصعوبات التي واجهتهم كفريق، ويضعنا في تفاصيل المهام التي واجهوها، قائلاً "هذه المرة الأولى التي يحرز فيها فريق لبناني هذا اللقب، وقد دُوِّنت أسماؤنا في لائحة الشرف في المركز في الأردن. نتمتّع باللياقة وسرعة البديهة والتدريب العالي والحرفيّة بالرماية وقدرة التحمل على مدى 4 أيام متواصلة حيث علينا إنجاز 3 مهمّات في اليوم. نحمل العتاد العسكري وما يواجهنا من أثقال خلال المهمات، وأوزان رهائن اصطناعية بمجسم إنسان تصل إلى 80 كيلوغراماً ونركض فيها لمسافات طويلة. يصحّ القول أننا "بزقنا الدم" بسبب الطقس الحار والمغبرّ في الأردن وصمّمنا على الفوز كفريق وحققنا ذلك".


لقائد "الفهود" رأي ومطالب
أما النقيب وسام فاخوري قائد سريّة "الفهود"، فيتضّح من حديثه لـ"النهار" أهميّة الروح الصلبة والمتعاونة التي يتمتّع بها عناصره وهي السبب الأبرز لفوزهم، ويقول "نتميّز بروح العمل الفريقي، نحن فرقة صغيرة نعيش كعائلة ضمن الثكنة. العنصر البشري هو الأهمّ لدينا. نفتقد للعتاد المتطوّر ومراكز التدريب، في حين أننا خضنا المنافسة في أهم مركز في الشرق الأوسط بل في العالم لناحية التكنولوجيا. نطمح ليكون هناك عدل في اللعبة وأن نحظى بعتاد متطوّر ومراكز تدريب". ما هي برأي النقيب فاخوري التسهيلات التي يجب أن يحصل عليها عنصر في القوات الخاصة؟ يجيب "التغذيّة الصحيحة والرعاية الصحيّة، لأن عناصر قوى الأمن يعتمدون على الطعام الجاهز والوجبات السريعة من خارج خدمتهم، وهو أمر غير صحيّ ولا يليق بعنصر يتدرّب إلى هذا الحدّ مما يسبّب له مشاكل صحّية".


يمتنع عناصر القوات الخاصّة عن التدخين والكحول مقارنة بغيرهم من الشباب اللبناني أو القوى المسلّحة، ويعلّق النقيب فاخوري "يمتنعون نتيجة طلب خاص منّا طوال فترة التدريب ويكونون تحت الرقابة من خلال الثقة بيننا. لا يسعنا سوى أن نناشدهم بالتوقّف عن هذه العادات وأن يهتمّوا بأنفسهم، وهم يمتلكون حسّ المسؤولية". كيف كان الاستقبال في مطار رفيق الحريري الدوليّ؟ "نزلنا إلى المطار للقاء الشباب مع ضبّاط وأفراد، ونتمنى أن يلقى ما أنجزناه صداه".


أبطالنا بالأسماء
يعدّد النقيب فاخوري أسماء عناصر سريّة القوات الخاصّة في فوج "الفهود" اللبناني وكأنه الوالد الذي يعرف أبناءه جيّداً، إنهم "بطرس حبيب، عباس سويدان، أنطوان فارس، جوزيف الحاج، شربل لوقا، الياس يزبك وروني ديب". ويحدّد كيف يتمّ اختيارهم "أولاً على العنصر أن يتحلّى  بالشغف التام والصبر للمنافسة، وعليه أن يتفرّغ للتدريب والألم والتعب والإجهاد وأن يتكلّف من ماله الخاص لشراء المتمّمات الغذائيّة والأدوية لمعالجة الآلام التي يتسبّبها التدريب. ففي البداية نخيّرهم للمشاركة بالبطولة وحينها يندفع قسم منهم فندرّبهم، ثم يقوّمون يومياً ليصل سبعة عناصر إلى النهاية فنرفع أسماءهم للمشاركة في البطولة".


لا يُنكر قائد سريّة "الفهود" النقيب فاخوري أنه متطلّب جداً وصارمٌ مع عناصره ولا يرضى بالقليل وهذا يشكّل للعناصر هاجساً فعلياً لتحقيق الأفضل. لا يتخلّل الحديث إلى العناصر وضبّاطهم ضمير المتكلّم بل يستخدم جميعهم عبارة "نحن" للتدليل على الوحدة في ما بينهم. فريق واحد حمل آلامه وعتاده واجتاز أصعب بطولات العالم وحقّق الفوز لبلد يتعطّش للإنجازات بدلاً من ملفات الفساد، خصوصاً إن أتت هذه الإنجازات من قوات النخبة في قوى الأمن الداخلي. لكن العيب أن يعود أولئك إلى لبنان من دون احتفاء رسميّ وإعلاميّ صاخب يليق بمن يصحّ فيهم القول "أبطال لبنان في العالم".


Ilda.Ghoussain@annahar.com.lb 
Twitter: @ildaghssain


[[video source=youtube id=54V6jjntn2w]]