تطعيم ضد الانفلونزا أثناء الحمل يحمي الأطفال

النساء اللواتي يأخذن طعماً ضد #الأنفلونزا أثناء الحمل قد تقل بشكل كبير مخاطر إصابة أطفالهن بالفيروس بحسب دراسة نشرت في دورية Pediatrics ونقل تفاصيلها موقع medicalnewstoday.


ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإنَّ كل مواطن في الولايات المتحدة الأميركية الذين تراوح أعمارهم بين 6 أشهر أو أكثر يجب أن يحصلوا على تطعيم ضد فيروس الانفلونزا كل عام. والتطعيم ضد الانفلونزا مهم خصوصاً للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات والبالغين في سنِّ الـ65 وكبار السن، والنساء الحوامل وهؤلاء جميعاً يعتبرون من المجموعات الأكثر عرضة لخطر مُضاعفات الانفلونزا.


وسلطت الدراسة الضوء على أهمية تطعيم الأمهات الحوامل ضد الانفلونزا. وتبين أنَّ أطفال الأمهات الذين يحصلون على حقنة التطعيم أثناء الحمل من المرجح أن يصابوا بالانفلونزا بنسبة أقل في الأشهر الستة الأولى.


وتُشير في هذا السياق، مؤلفة الدراسة جولي شاكيب، الأستاذة المساعدة في طب الأطفال في جامعة يوتاه للطب إلى أنَّ "حصول #النساء_الحوامل على لقاح الانفلونزا له فوائد واضحة على صحتهنَّ وصحة أطفالهن". وللوصول إلى هذه النتيجة حلل الباحثون السجلات الصحية لأكثر من 245 ألف امرأة حامل، وذريتهم التي بلغت أكثر من 249 ألف رضيع، بما في ذلك التوائم. ودرس الباحثون السجلات الصحية خلال أكثر من تسعة مواسم انفلونزا امتدت من كانون الأول 2005 إلى آذار 2014.


وتبين أنَّ 10 في المئة من النساء خضعن للقاح الانفلونزا أثناء الحمل، في حين لم تحصل الـ90% المتبقيات على اللقاح. في حين أنَّ 97% من الرضع الذين لم يحصلوا على تطعيم ضد الانفلونزا أثناء #الحمل. ونقل إلى المستشفى ما مجموعه 151 طفلاً يعانون الانفلونزا المؤكدة مختبرياً. وأفاد الباحثون أنَّ 148 من هؤلاء الأطفال ولدوا لأمهات لم يتم تطعيمهنَّ ضد أنفلونزا خلال فترة الحمل.


ويؤكد الباحثون أن التطعيم ضد الانفلونزا أثناء الحمل يخفض مخاطر الانفلونزا المؤكدة مختبرياً بنسبة 70%، ويتراجع خطر دخول المستشفى المرتبطة بالأنفلونزا بنسبة 80% للأطفال الرضع الذين تراوح أعمارهم بين صفر إلى 6 أشهر.


إلى ذلك، تشير إحدى المشاركات في الدراسة، الدكتورة كاري بيينغتون، أستاذة طب الأطفال في جامعة يوتاه للطب، إلى أن "معدلات التطعيم ضد الانفلونزا بين الحوامل زادت بعد انتشار وباء انفلونزا الخنازير (H1N1) بين عامي 2009 و2010. ومع ذلك، لا تزال النسب منخفضة للغاية، وهو ما يمثل "مشكلة صحية عامة".


وفي الختام أكَّدت الدراسة أن كلاً من النساء الحوامل وأطفالهن يتعرضون لخطر متزايد لمضاعفات الانفلونزا، ومن هنا تكن أهمية تسليط الضوء على أهمية الخضوع للتطعيم.