كوسوفو العضو 55 في "ويفا"

انضمت كوسوفو رسميا أمس إلى عضوية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لتصبح العضو الرقم 55 في الاتحاد على رغم المعارضة الشديدة من جانب صربيا التي أعلنت كوسوفو استقلالها عنها في 2008.


وخلال التصويت في الجمعية العمومية السنوية للاتحاد الأوروبي التي انعقدت ف يالعاصمة المجرية بودابست، وافق 28 عضوا على قبول طلب كوسوفو بالانضمام إلى الاتحاد مقابل رفض 24 عضوا الطلب إلى جانب صوتين تم الغائهما.
ورحب صحافيون من كوسوفو كانوا متواجدين خارج القاعة بالقرار الذي يعني أنه سيكون بوسع منتخب بلادهم خوض مباريات دولية أمام فرق أوروبية أخر، كما سيكون بوسع كوسوفو أيضا المنافسة في البطولات الأوروبية على مستوى المنتخبات والنوادي ويمهد لها الطريق أيضا أمام التقدم بطلب للانضمام إلى عضوية "الفيفا".
وكتب هاشم تاجي رئيس كوسوفو على موقع فيسبوك "كوسوفو في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم! انه أفضل خبر لجماهير كرة القدم الغفيرة في جمهوريتنا. الآن سنلعب في البطولات الدولية وسنفوز ببعض اللقاءات ونخسر البعض الآخر، ولكن لن يحرمنا أحد من المستطيل الأخضر."
وقبل التصويت دعا رئيس الاتحاد الصربي لكرة القدم توميسلاف كارادزيتش المشاركين في الجمعية العمومية الى رفض طلب كوسوفو للانضمام قائلاً "إنها قضية سياسية تداخلت مع الرياضة".
وأضاف "انه عرض سياسي وليس كروياً. نواجه اختباراً صعباً ويجب علينا أن نقول لا للأمور السياسية ولا للانقسامات التي قد تكون مضرة. هذا من شأنه أن يثير اضطرابات في المنطقة ويفتح باب المشكلات في أوروبا."
وستتقدم كوسوفو في الأسبوع المقبل بطلب للانضمام الى الاتحاد الدولي لكرة القدم في جمعيته العمومية المقررة في المكسكي، وقد تلعب في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا إذا تمت الموافقة على طلبها.
وحصلت كوسوفو على إذن منذ عامين لخوض مباريات ودية بقيود تتضمن منع رفع أي رموز وطنية، أو عزف النشيد الوطني خلال المباريات.