الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

روسيا تندّد: موقف تركيا "غير المقبول" حول ناغورني كاراباخ

المصدر: (أ ف ب)
روسيا تندّد: موقف تركيا "غير المقبول" حول ناغورني كاراباخ
روسيا تندّد: موقف تركيا "غير المقبول" حول ناغورني كاراباخ
A+ A-

ندد وزير الخارجية الروسي سيرغي #لافروف اليوم بالموقف "غير المقبول" لتركيا حيال النزاع في منطقة #ناغورني_كاراباخ التي تتنازعها باكو ويريفان وحيث اوقعت مواجهات اكثر من مئة قتيل مطلع نيسان.


وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي في يريفان مع نظيره الارميني ادوارد نالبنديان، ان "التصريحات التي ادلت بها السلطات التركية غير مقبولة على الاطلاق لسبب بسيط وهي انها دعوات للحرب وليس للسلام".


واضاف: "للاسف، نحن اصلا معتادون على مثل هذه التصريحات الغريبة من جانب السلطات التركية الحالية".
وقتل ما لا يقل عن مئة شخص بين مدنيين وعسكريين من الجانبين مطلع نيسان في مواجهات وقعت في ناغورني كاراباخ وهي منطقة تقطنها اغلبية ارمينية ولكنها جزء من اذربيجان.


ووقع اتفاق لوقف اطلاق النار في موسكو بين المتحاربين ولكن خط التماس لا يزال يشهد مناوشات.
وكانت هذه المواجهات اسوأ اعمال عنف منذ توقيع اول اتفاق لوقف اطلاق النار في العام 1994 بعد حرب اوقعت 30 الف قتيل مع مئات الاف اللاجئين خصوصا من الاذربيجانيين.


وفي وقت كانت فيه المعارك متواصلة بين الطرفين، كثف الرئيس التركي رجب طيب #اردوغان من توجي رسائل الدعم لاذربيجان الحليف التقليدي لتركيا.
واكد اردوغان في حينه ان ناغورني كاراباخ "ستعود يوما ما" الى "اشقائه الاذربيجانيين المالكين الاساسيين" للمنطقة في حين ان رئيس الحكومة التركية احمد داود اوغلو اكد ان تركيا ستبقى الى جانب اذربيجان "حتى النهاية".


ولم توقع اي معاهدة سلام بين ارمينيا واذربيجان حول ناغورني كاراباخ وبعد فترة من الهدوء النسبي عرفت المنطقة خلال الاشهر الماضية تصعيدا كبيرا في التوتر واعتبرت يريفان نهاية كانون الاول ان الوضع قد عاد الى "الحرب".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم