النساء أكثر اكتئاباً من الرجال

ذكرت دراسة بريطانية أن الإضطرابات النفسيّة أكثر شيوعاً بنسبة 20 إلى 40% لدى النساء من الرجال، جراء التوتر الذي يتعرضن له بسبب توليهنّ مهمات عديدة.


وقال البروفسور دانيال فريمان، وهو عالم نفسي من جامعة أكسفورد، في دراسة نشرت بعنوان "الجنس المتوتر: الكشف عن الحقيقة حول الرجال والنساء والصحة النفسية" (Stressed Sex: Uncovering the Truth about Mean, Women, and Mental Health)، إن التحقيق الأول المنهجي لاستطلاعات صحيّة نفسيّة وطنية، أظهرت أن الاضطرابات النفسية أكثر شيوعاً بنسبة 20 إلى 40% لدى النساء من الرجال.
وأوضح أن التوتر الناجم عن الضغط على النساء لأداء أدوار عدة هو عامل أساسي لارتفاع معدلات الاكتئاب والرهاب لديهنّ. وأشار إلى أن النساء يصبن بمعدلات أكثر ارتفاعاً من التوتر جرّاء المتطلبات المرافقة لأدوارهنّ الاجتماعية.


وقال إنه يُتوقع من المرأة أن تكون الراعية، ومربيّة المنزل، والعاملة، كما يطلب منها في الوقت عينه أن يكون جسمها رشيقاً، ومظهرها مثالياً.
وأضاف أنه، علماً أن العمل المنزلي يتم تقليل أهميته، ونظراً إلى أن النساء غالباً ما يتقاضين رواتب أقل، ويجدن صعوبة في التقدم في وظائفهنّ، ويتعيّن عليهنّ القيام بأدوار عدة في آن، ويتم إمطارهنّ بصور عن المرأة "المثالية.. فمن الطبيعي أن يكون لهذه العوامل أثر نفسي عليهن، لافتاً إلى أنها تشكل عناصر ضغط قد تجعل النساء يشعرن بأنهنّ أخفقن، وبأنهن لا يملكن مكوّنات النجاح الضرورية، وبأنه تم التخلي عنهنّ. وأوضح أن هذا النوع من المشاعر قد يؤدي إلى مشكلات نفسية مثل القلق والاكتئاب.