رحلة سير لمجموعة اكتشف عكار في أعالي جبال القموعة

نظمت مجموعة "اكتشف عكار" رحلة سير في اعالي جبال القموعة - عكار، بمشاركة 86 ناشطا وناشطة بيئية، توافدوا من مختلف المناطق، ليتعرفوا دروب المشي في غابات القموعة.


انطلق النشاط من منطقة الشفق على ارتفاع 1650 م عن سطح البحر، ليسير المشاركون صفا واحدا بين اشجار الشوح المعمر والصخور الضخمة والسوداء، مرورا بغابات الارز القديمة العهد، التي بالامكان من موقعها مشاهدة الساحلين اللبناني والسوري، وكانت هناك نقاط استراحة عدة تم تحديدها مسبقا.


وأطلق المرشدون الجبليون في عكار على هذا الدرب اسم "درب الوادي الاسود" لمروره في قلب الوادي الاسود المعروف بضخامة اشجاره وقدمها وتنوع طبيعته وغناها بالنباتات النادرة والازهار المتنوعة.


وأوضح أحد المنظمين عبدالقادر عبدالمجيد ان "هذا النشاط هو واحد من سلسلة انشطة يجرى الاعداد لها من المرشدين الجبليين في المجموعة لزيارة عكار على مدار السنة، بهدف تعريف ابناء الوطن على ميزات عكار بطبيعتها الخلابة، وتضم انواعا من الاشجار والنباتات الفريدة في الشرق الاوسط". وقال: "طول الدرب حوالى 6 كلم ويحتوي على تنوع رائع جدا من انواع اشجار ونباتات وازهار وواحات خضراء منتشرة بين المنطقة والاخرى، ويطل على غابات صنوبر كثيفة جدا تفصل بين بلدتي القبيات وعكار العتيقة".


واشار الى ان "رحلات المشي غالبا ما تسيطر عليها اجواء من المرح بين ناشطين تعرفوا على بعضهم لاول مرة، ربما لكونهم من مناطق مختلفة، وهذا امر نقيمه ايجابيا في المجموعة". ولفت الى ان "ثلاثة من المرشدين تولوا مرافقة المشاركين في الرحلة ومهمتهم السهر على مسار الرحلة وراحة المشاركين وارشادهم الى الدروب التي يسلكونها وتقديم شروحات وافية عن ميزة كل منطقة والمساعدة على التقاط الصور".