الأحد - 18 نيسان 2021
بيروت 29 °

إعلان

وزير الدفاع البريطاني: شراء قطر الـ"تايفون" مطروح بالتأكيد

المصدر: أ ف ب
وزير الدفاع البريطاني: شراء قطر الـ"تايفون" مطروح بالتأكيد
وزير الدفاع البريطاني: شراء قطر الـ"تايفون" مطروح بالتأكيد
A+ A-

اعلن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون ان "صفقة شراء قطر لمقاتلات "تايفون" لا تزال بالتأكيد مطروحة على الطاولة"، رغم الصفقة بين الدوحة وباريس لشراء 24 مقاتلة من طراز "رافال". واشار الى انه "ناقش هذا الموضوع مع وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية".


وجاء تصريح فالون على هامش مؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري "ديمدكس 2016" الذي يشارك فيه ايضا نظيره الفرنسي جان-ايف لودريان. ومما قال: "تايفون تبدو طائرة قادرة في سماء العراق وسوريا"، في اشارة الى مشاركة هذه المقاتلات في اطار التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" منذ ايلول 2014.


وردا على سؤال عما اذا كانت صفقة شراء مقاتلات "رافال" فرنسية ستحول دون شراء المقاتلات من بريطانيا، قال: "لا". وتدارك: "قطر من اهم شركائنا الاقليميين".


وسعت بريطانيا مطولا الى بيع مقاتلات "تايفون" الى قطر. كذلك اعلن اتحاد شركات "يوروفايتر" في ايلول ان الكويت وافقت على شراء 28 مقاتلة، في صفقة تقدر قيمتها بين 7 و8 مليارات اورو.


وسبق ان ابتاعت السعودية وسلطنة عمان هذه المقاتلة "المتعددة الوظيفة" التي تؤدي ايضا مهمات استطلاع، ومجهزة بوسائل مراقبة متطورة.


"الشريك الاستراتيجي لفرنسا"
من جهته، اكد لودريان خلال المعرض اهمية العلاقات الفرنسية- القطرية. وقال: "قطر شريك استراتيجي لفرنسا". ووقع الجانبان العام الماضي عقدا بقيمة 6,3 مليارات اورو، تحصل بموجبه قطر على 24 مقاتلة "رافال".


وامل لودريان في ان تتبع "هذا النجاح (...) نجاحات اخرى".


وتسعى قطر راهنا الى الحد من الانفاق، نظرا الى انخفاض اسعار النفط والغاز اللذين يعدان من ابرز منتجاتها. الا انه يبدو ان الدوحة تحافظ على موازنتها الدفاعية. وسبق ان تعهدت بزيادة حجم قواتها الجوية. واستخدمت نحو عشر طائرات حربية قطرية ضمن عمليات التحالف الذي تقوده السعودية ضد المتمردين في اليمن.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم