الوشم ومنافعه الخفيّة

يارا الحلو

أصبح الوشم عملاً حقيقياً ودخل عالم الموضة في السنوات القليلة الماضية. لدى معظم الناس آراء مختلفة حول الوشم، ولكن ما هو في الواقع الوشم؟ الوشم هو قطعة فنية تستوطن جسم الإنسان إلى مدى الحياة.
ثمة أنواع عدة من الوشم، مثل الوشوم التجميلية والطبية والمهنية. الوشم التجميلي لتعزيز لون وتحديد ملامح الوجه مثل الشفاه والجفون. وتستخدم الوشوم الطبية للتعرف إلى الحالة الصحية أو الحساسية بشكل دائم إذا كان المريض لا يستطيع التواصل. الوشوم المهنية وعادة ما تكون فنية في الطبيعة وتشكل وسيلة للتعبير عن الذات. كان الوشم شكلاً من أشكال التعبير لآلاف السنين، والتي تخدم في بعض الأحيان في جعل الشخص يبدو شرساً وتخدم في بعض الأحيان فقط للتزيين. أصبح الوشم شائعاً في الثقافة الغربية منذ عام 1970.





الوشوم المتطابقة في فئة اجتماعيّة معيّنة يمكن أن تساعد في تحديد هوية الشخص كعضو فيها. الوشوم المتبادلة بين شخصين أو أكثر يمكن أن تمثل التزاماً الواحد للآخر، مثل ثنائي رومانسي أو أحد الوالدين وطفل. كما يمكن أن يخلد ذكرى شخص عزيز متوفٍّ أو تاريخ من أحداث الحياة الكبرى فتكون بمثابة تذكير وإلهام. أما الوشم الذي ليس له معنى رمزي فهو على الأرجح مجرّد زينة.



 


أظهرت أبحاث حديثة نشرت في المجلة الأميركية لعلم الأحياء البشري على أن الحصول على وشم يحفّز الجهاز المناعي. قدم 29 مشتركاً في الدراسة عينات من اللعاب قبل وبعد الحصول على وشم جديد، وحلل الباحثون مستويات الغلوبولين المناعي أ (A) (أجسام مضادة موجودة في الأغشية المخاطية) في كل عينة. وفقاً لصحيفة الهافينغتون بوست، انخفض مستوى الغلوبولين المناعي (أ) في المرشحين الذين كانوا يتلقون أول وشم لهم أقل بكثير من أولئك الذين لديهم وشوم متعددة. وهذا يعني أن نظام المناعة للأشخاص المتعدّدي الوشوم تعدل عملية الحبر وتدريبهم على الرد بشكل أسرع على "عامل الضغط"، وهو عامل كيميائي أو بيولوجي، أو ظرفبيئي أو حافز خارجي أو حدث قد يسبب الضغط على الكائن الحي. استجابة الجسم هي مماثلة لشخص نادراً ما يتوجّه إلى صالة الألعاب الرياضية، فيصاب بالألم فوراً لأيام عدة. ولكن مع التدريبات المنتظمة، يعدل جسمك.




أخيراً، تم إحراز تقدم كبير في الجراحة التجميلية وذلك بفضل فن الوشم! الناجيات من سرطان الثدي واللواتي أصبن بندوب جراحة استئصال الثدي أصبحن الآن قادرات على استعادة أنوثتهنّ مع الوشم الجميل، وكذلك الأمر للأشخاص المصابين بحروق. إنها عملية كاملة من العواطف، الأمر الذي يتطلب براعة وخبرة. لكلّ ندبة حل وصعوبات أيضاً. لذا، إذا كنت ترغب في تغطية ندبة مع وشم، جد الوقت للقيام بأبحاث خاصّة واختيار فناني الوشم مع خبرة واسعة في تغطية الندوب وإلّا بدت الخطوط غريبة. يستحقّ هؤلاء الأشخاص الاحترام والمحبة، لأنهم تعلموا أن يحبّوا أنفسهم بالطريقة الصعبة!