الطقس البارد يجعلك تأكل أكثر

أصبحت البدانة مشكلة عالمية تعانيها معظم بلدان العالم، فهي لا تقتصر فقط على الدول المتطورة إذ أنها منتشرة أيضاً في الدول النامية. ومن المؤكد أننا جميعنا أصبحنا نعلم أن العادات الغذائية السيئة وقلة الحركة هما من أهم مسببات البدانة. ومن المهم، أن نؤكد أن للبدانة اخطاراً كثيرة مثل زيادة نسبة السكري وأمراض القلب والجلطات، إضافةً للسرطان مثل: سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان الكولون وسرطان الكلى وسرطان المريء.


و أكدت العديد من الدراسات التي أجريت اخيراً أن أسباب كسب الوزن لا تقتصر على تناول كميات كبيرة من الطعام، فهثمة أسباب أخرى أجريت عليها دراسات وأهمّها:
1. الأدوية:
أكدت الدراسات التي أجريت حديثاً أن بعض أنواع الأدوية التي تستخدم لمحاربة الـMigraine ولمعالجة الحرقة، وكذلك لعلاج ضغط الدم فهي تؤثر على عملية الحرق Metabolism و تبطئها.
وبعض الأدوية التي تعرف باسم corticosteroids لها تأثير على ابطاء Metabolism وتمنع الجسم من امتصاص الـglucose بالدم، وتالياً تراكم الدهون في الجسم و زيادة الوزن .
2. الطقس البارد يزيد من الشهية على تناول الطعام بكثرة :
أكدت العديد من الدراسات أنه عندما تنخفض حرارة الجسم يصبح الجسم بحاجة لأن يرفعها، وهذا يؤدي الى تناول الأطعمة التي تؤدي الى ارتفاعها مثل النشويات والجبنة والشوكولا والحلويات بأنواعها والبطاطا المقلية. واذا ارتبط الطقس بزيادة الشهية عند بعض الناس فمن الممكن أن يرتبط الضوء أيضاً بزيادة الشهية، فقد أظهرت الدراسات أن %6 من العالم يعانون نوعاً معيناً من الاكتئاب عند غياب الضوء وبالتالي تزيد شهيتهم على الأكل ويلاحظ هذا الشيء في الشتاء عندما يكون النهار قصيراً والليل طويلاً. كما أكدت الدراسات أن ثمة علاقة بين انخفاض هرمون الـserotonin المعروف بتحكمه بالمزاج والاكتئاب، وبالتالي زيادة الشهية على الأكل.
3. النوم و تأثيره في الشهية :
أظهرت الدراسات التي أجريت اخيراً العلاقة بين النوم و زيادة الوزن، فلخسارة الوزن يجب النوم لمدة 7 ساعات خلال النهار فالأشخاص الذين ينامون أقل يعانون زيادة في الوزن ، و للمساعدة في النوم بكمية كافية.
• على الشخص أن يمتنع عن تناول الكافيين قبل ساعتين على الأقل من النوم.
• التوقف عن الرياضة قبل النوم بساعتين.
• التقيّد ببرنامج يومي منظم، أي أن ينام في وقت محدد لتنظيم الساعة البيولوجية لجسمه.
• المحافظة على معدلات جيدة من الـmelatonin و هو الهرمون الذي يفرزه الدماغ خلال الليل و يساعد في تنظيم الساعة البيولوجية للجسم أي عدد ساعات النوم.
4. عدم تناول احدى الوجبات الرئيسية في النهار :
أظهرت الدراسات أن الامتناع عن تناول إحدى الوجبات وخاصةًّ وجبة الافطار يساهم في زيادة الوزن ومعدل الدهن في الجسم.
5. القيام بالكثير من الرياضة :
أكدت الدراسات أن ممارسة الرياضة بكثرة تزيد من الوزن، ولكن هذا الوزن جيد لأنه من العضل وليس من الدهن .
6. شفط الدهون :
أكدت الدراسات أن شفط الدهون للتخلص من الخلايا الدهنية لديه تأثير معاكس اذا لم يتم اتباع نظام غذائي مناسب. ففي حال لم يقم الشخص بتغيير نظام حياته لنظام صحي واستمر بتناول المأكولات الدسمة، فان ذلك سيؤدي الى تخزين الدهون بمناطق أخرى غير التي تم شفطها منها وبالتالي زيادة الوزن .
7. الهرمونات :
أظهرت الدراسات أن التغيرات بالهرمونات تسبب زيادة بالوزن وهذه التغيرات يعود سببها لحالات صحية معينة مثل : التكيس على المبيض وقلة عمل الغدة الدرقية وسن الأمل عند النساء .
8. العمر :
أكدت الدراسات أن الأنسان كلما تقدم بالعمر تقل قدرة الحرق لديه، وبالتالي في حال اتباع نظام غير صحي وغني بالوحدات الحرارية، فسيؤدي ذلك الى كسب الوزن .
9. النفخة أو احتباس المياه بالجسم :
أكدت الدراسات أن العادة الشهرية ووجود مشاكل بالقلب والكلاوي والحمل يسببوا احتباس للمياه في الجسم و بالتالي زيادة الوزن .
10. التدخين :
أظهرت الدراسات أن التوقف عن التدخين يجعل الشخص بحالة stress وتزداد كمية الطعام التي يتناولها فيزيد الوزن .


للمزيد من المعلومات، زوروا موقع www.dietcenterme.com