كندا وفت بوعدها: استقبلنا 25 الف لاجىء سوري

 


استكملت #كندا استقبال 25 الف لاجىء سوري، على ما اعلنت وزارة الهجرة الكندية، محترمة بذلك جدولا زمنيا اعيد النظر فيه، ووعدا انتخابيا لرئيس الوزراء جاستن ترودو. وكتب وزير الهجرة جون ماكالوم على حسابه على "تويتر": "بعدما وصلت مساء السبت رحلة "تشارتر" الى مونتريـال، لدينا 25 الف سبب لنفتخر باننا كنديون. اهلا باللاجئين".


وكان رئيس الوزراء ترودو وعد خلال حملته الانتخابية باستقبال 25 الف لاجىء سوري موجودين في لبنان والاردن وتركيا قبل نهاية 2015. لكن هذه الغاية الطموحة اصطدمت بمشاكل ادارية ولوجستية، مما دفع بالحكومة الكندية نهاية تشرين الثاني 2015 الى امهال نفسها شهرين اضافيين لتحقيقها.


ومنذ 11 كانون الاول 2015، يوم استقبل ترودو اول دفعة من اللاجئين، وصل اكثر من نصف العدد المذكور في طائرات انطلقت من لبنان والاردن على نفقة الحكومة الكندية. وقالت وزارة الهجرة ان القطاع الخاص او منظمات خيرية اخرى رعت ايصال العدد المتبقي.


واعلنت الحكومة الكندية انها تستقبل نحو 12 الف لاجىء اضافي حتى نهاية هذه السنة، في اطار برنامج مرتبط بالمفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة، وفقا للمصدر نفسه. وتولت نحو 250 بلدية استقبال اللاجئين الذين وصلوا الى الاراضي الكندية.


ومنذ بدء العملية، اتصلت مفوضية الامم المتحدة بنحو 70 الف لاجىء سوري في مخيمات في لبنان والاردن، مقترحة عليهم الهجرة الى كندا. وقد تجاوب اقل من نصف هؤلاء.