"عرب نت" يعود مستقطباً مئات المهتمين بالقطاع الرقمي \r\n كريستيدس: "التحوّل الرقمي" يشغل العالم والطريق طويل


للسنة السابعة توالياً، يستمر مؤسس فكرة مؤتمر "عرب نت" عمر كريستيدس في التخطيط للمؤتمر السنوي الذي يستقطب رجال اعمال واختصاصيين في المجال الرقمي والشباب المهتمين بهذا المجال.


في المبنى الكائن في العاصمة بيروت، حيث يبدأ التخطيط، يبدو عمر منهمكاً بين الموظفين حيناً، وينزوي تارةً في أحد المكاتب التي تشعر عندما تدخل اليها وكأنك في فضاء المستقبل. يعقد المؤتمر هذه السنة من الأول حتى الثالث من آذار المقبل في فندق "هيلتون - الحبتور"، ومن المتوقع أن يستقطب مئات المهتمين بالقطاع الرقمي.
في كل سنة، يحرص كريستيدس على أن يكون المؤتمر مختلفاً حيال المضمون والشكل، غير أن التركيز يبقى على موضوع "التحوّل الرقمي" الذي يشغل العالم بأجمعه. يقول كريستيدس الذي يتحدث عن المؤتمر بكل شغف، مفصلاً خلال حديثه إلى "النهار" أدق التفاصيل التي سينتظرها عشاق القطاع الرقمي، انه "منذ سبعة أعوام وحتى اليوم يزداد الاهتمام بالقطاع الرقمي سنة تلو أخرى. ففي حين أن في الأعوام الماضية كان الاهتمام محصوراً بالاختصاصيين والتقنيين، يختلف الوضع اليوم، إذ أصبح التحوّل الرقمي مركز اهتمام الرؤساء في الشركات، اذ باتوا ملزمين، في هذا العصر، أن يضعوا خططاً استراتيجية للقطاع الرقمي ليظلوا حاضرين في السوق ويبقوا على المنافسة بين الشركات". وشرح أن "التقنيات الرقمية تؤثر حالياً بشكل كبير في الشركات بمختلف اختصاصاتها، ان في التسويق أو المبيعات، أو حتى في ادارة الشركة. من هنا أهمية تركيز القيّمين على الشركات بمواكبة التطور الرقمي والتكنولوجي".
ويشير الى "اننا سنستضيف هذه السنة رؤساء شركات ليتشاركوا مع الحاضرين في المؤتمر سبل معاصرة شركاتهم للتحوّل الرقمي". ككل سنة، ينقسم المؤتمر على ثلاثة أيام متتالية، في اليوم الأول يكون المشتركون على موعد مع يوم كامل من الحصص التدريبية، أما في اليوم التالي فسيفتتح المؤتمر برعاية رئيس الحكومة تمام سلام وبالتعاون مع المصرف المركزي، مستضيفاً نحو 80 متحدثاً لبنانياً وعالمياً، علماً أن أكثر من ألف شخص سيشاركون في المؤتمر الذي يضم نحو 30 حصة موزعة على 3 أيام. وسيتضمن"عرب نت" 5 مسابقات، وسيستضيف المؤتمر هذه السنة، بحسب كريستيدس، عرضاً لفنان من نيويورك يدعى عزيز يجمع فيه التكنولوجيا بالفن، اذ سيستخدم هذا الفنان التغريدات التي ستكتب خلال انعقاد المؤتمر ويحولها الى موسيقى، عبر برنامج خاص عمل عليه.
"التحوّل الرقمي" يبقى دائماً محور حديث عمر، الذي تغلبه الحماسة دائماً، إذ يروي لـ"النهار" أن شركة "عرب نت" بدأت اجراء الكثير من الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع، "خصوصاً أن لبنان والعالم العربي يفتقدون إلى مثل هذه الدراسات"، وقد صدر منها "اهتمامات المستخدمين العرب للتطبيقات"، و"قيمة الاستثمارات في الشركات الناشئة الرقمية العربية". ويرى أن لبنان يواكب من كثب موضوع التحول الرقمي، ان من القطاع العام أو الخاص، غير أنه لا يخفي أن "الطريق لا يزال طويلاً".
المؤتمر التي تستضيفه 3 بلدان، لبنان والامارات والسعودية، يكشف كريستيدس أنه سيعقد هذه السنة للمرة الأولى في الكويت. ويلفت الى أن مقاربة الموضوع اختلفت عن الأعوام الماضية مقارنة بالسنة الجارية، "بدأنا نرى اهتماماً كبيراً من القطاع الخاص وخصوصاً من قطاع الاتصالات والمصارف. كما بدأت الحكومات الاهتمام بالعالم الرقمي. ففي لبنان أصدر مصرف لبنان تعميماً رقم 331 لتشجيع المصارف اللبنانية على الاستثمار في الشركات الناشئة في لبنان، والذي سمح منذ عامين وحتى اليوم بضخّ 250 مليون دولار في السوق اللبنانية". ويلفت الى أن ثمة تعاون بين شركة "عرب نت" ووزارة الاتصالات السعودية ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، كما أسست الحكومة السعودية هيئة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة. أما في الامارات "فتعاونا مع Smart Dubai التي تهدف الى تحويل دبي "أذكى مدينة عالمية وسكانها أسعدَ سكان العالم". ويعتبر كريستيدس أن اهتمام القطاع العام في التحول الرقمي سيؤثر في الاقتصاد العربي، وسيحسّنه. فالحكومات ترى في القطاع الرقمي فرص نمو عبر الاقتصاد المعرفي، والاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال، متوقعاً زيادة أكبر في الدعم من الحكومات والقطاع الخاص.


reine.boumoussa@annahar.com.lb
Twitter: @ReineBmoussa