وزير الخارجية الفرنسي يشيد بـ"شجاعة" الألمان في ملف اللاجئين

أشاد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت الاثنين بـ"شجاعة الشعب الالماني" في ازمة #اللاجئين في حين تعارض باريس آلية توزيع طالبي اللجوء في الاتحاد الاوروبي التي اقترحتها برلين.


وصرّح ايرولت للصحافة في مطار برلين- تيغل ان "الشعب الالماني يتصرف بشجاعة تستدعي الاحترام" عبر استقبال غالبية طالبي اللجوء المتوافدين الى اوروبا، وذلك قبل توجهه الى اوكرانيا برفقة نظيره الالماني فرانك فالتر شتاينماير.


وأضاف ان فرنسا والمانيا تتشاطران "الاهداف نفسها، اي تحسين ضبط اللاجئين ووقف المهاجرين غير الشرعيين" وبات ينبغي "تطبيقها"، متابعاً ان "قوة العلاقة الفرنسية الالمانية تكمن في البحث دوما عن الحل. فخلافاتنا تصبح قوة عندما نقرر ذلك".


وامتنع ايرولت عن توجيه اي انتقاد مباشر لسياسة #المانيا القاضية بفتح الابواب للاجئين، على عكس تصريحات رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس في 12 شباط في الصحف الالمانية لجهة ان تلك السياسة "المبررة لفترة موقتة" لا يمكن "مواصلتها على المدى الطويل".


ولاحقاً، أعلن فالس ان بلاده "لا تؤيد" وضع الية دائمة لتوزيع اللاجئين على أعضاء الاتحاد الاوروبي بناء على اقتراح المستشارة الالمانية انيغلا ميركل.
وفي ايلول اعرب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عن تاييده لالية مماثلة بعد الصدمة التي اثارتها صورة جثة الطفل ايلان الكردي على شاطئ تركي.


لكن الموقف الفرنسي تشدّد تدريجياً، على خلفية ازمة الهجرة واثر اعتداءات تشرين الثاني. وتعتزم فرنسا الاكتفاء بـ 30 الف لاجئ تعهّدت استقبالهم من بين 160 ألفاً على المستوى الاوروبي، في حين استقبلت المانيا اكثر من مليون السنة الفائتة.